بوتين وماكرون يتفقان على الالتزام باتفاق إيران النووي

بوتين وماكرون يتفقان على الالتزام باتفاق إيران النووي

اتفق الرئيسان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، في اتصال هاتفي على ضرورة مواصلة تنفيذ بنود الاتفاق النووي مع إيران.

أعلن ذلك الكرملين، اليوم الاثنين، وأوضح في بيان، أن الزعيمين “دعيا إلى مواصلة تنفيذ خطة العمل الشاملة المشتركة بشأن البرنامج النووي الإيراني، وهو عامل مهم لضمان الأمن الدولي”.

ويلتقى ماكرون، اليوم نظيره الأمريكي دونالد ترامب، في الولايات المتحدة، لمناقشة عدد من النقاط الخلافية، وفي طليعتها الاتفاق النووي الإيراني.

جدير بالذكر، أن هناك خلاف حول الملف الإيراني بين واشنطن والدول الأوروبية، حيث هدد ترامب بالانسحاب منه، فيما تدافع الدول الأوروبية عن الاتفاق، وتقول إن طهران ملتزمة بالاتفاق.

وفي 14 يوليو 2015، توصلت إيران ومجموعة دول (5+1)، التي تضم روسيا وبريطانيا والصين والولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا، إلى اتفاقية لتسوية المسألة النووية الإيرانية، وأقرت خطة عمل شاملة مشتركة، تم الإعلان عنها في 6 يناير 2016.

ونصت الخطة على رفع العقوبات المفروضة على إيران بسبب برنامجها النووي من قبل مجلس الأمن والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، وبالمقابل تعهدت طهران بالحد من أنشطتها النووية ووضعها تحت الرقابة الدولية.‎

وينص الاتفاق أيضاً على أن بعض القيود التقنية المفروضة على الأنشطة النووية تسقط تدريجياً اعتباراً من عام 2025.

وبحسب البيان، ناقش ماكرون وبوتين، الوضع القائم في سوريا بعد الضربات الغربية التي قامت بها الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا، ضد أهداف للنظام السوري.

وأضاف: “الزعيمين اتفقا على العمل لاستئناف المفاوضات السورية على أساس القرار الدولي رقم 2254”.

وأفاد الكرملين أن بوتين، أشار في المكالمة الهاتفية إلى أن “الضربات التي قامت بها واشنطن وحلفاؤها على سوريا تعد انتهاكا صارخا للقانون الدولي، وأدت إلى تعقيد عملية التسوية السياسية في هذا البلد”.

وتابع البيان أن الرئيسين اتفقا على “مواصلة بذل الجهود المشتركة، بهدف استئناف المباحثات السلمية حول سوريا على أساس القرار الدولي رقم 2254، ومع الأخذ بعين الاعتبار نتائج منتدى الحوار الوطني السوري في سوتشي”.

كما شدد الجانبان على أهمية عمل بعثة منظمة حظر الأسلحة الكيميائية في سوريا.

وفي السابع من أبريل الجاري، استخدم النظام السوري أسلحة كيميائية في هجوم على مدينة دوما بالغوطة الشرقية لدمشق؛ ما أسفر عن مقتل 78 شخصا وإصابة المئات وفق مصادر طبية محلية.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن