بوليفيا تكتشف الحقل النفطي الأول منذ 23 عاماً

Mubadala_Petroleum_-_Nong_Yao_-Aug_2013__834706_large

الوطن اليوم / وكالات

صرحت بوليفيا نها  اكتشفت أول حقل نفطي منذ نحو ربع قرن، ما سيتيح لها بلوغ إنتاج يناهز 10 آلاف برميل يومياً اعتباراً من سنة 2017، وهي كمية كافية لتلبية الطلب الداخلي على مادة الديزل.
وقال الرئيس ايفو موراليس خلال زيارة أمس لقرية ياباكاني في محافظة سانتا كروز (شرق) حيث يقع الحقل، إنَّ “هذا الاكتشاف هو الأوّل منذ 23 عاماً. آخر اكتشاف تبلّغت أمره يعود إلى 1992” في منطقة كوشابامبا (وسط).
وأوضح أنَّ هذا الاكتشاف سيكون في تصرف الشركة العامة للنفط والغاز التي تقول إنَّ هذا الحقل يحوي 28 مليون برميل.
وتأمل بوليفيا أن تؤكّد امتلاكها احتياطياً نفطياً يناهز 44 مليون برميل، لكنّه لا يقاس باحتياطي فنزويلا الذي يبلغ 300 مليار برميل ويُعتبر الأكبر في العالم.
وتابع “ماذا كنا ننتج حتى اليوم؟ 4480 برميلاً في اليوم. اعتباراً من 2017، سيزيد انتاجنا بمقدار 5600 برميل يومياً، وسيبلغ 10 آلاف برميل يومياً”.
وأعلنت الشركة العامة للنفط والغاز أنَّها ستستثمر 220 مليون دولار للتنقيب في هذا الحقل الذي سيُخصَّص لإنتاج وقود الديزل للسوق المحلية، ما يعني عدم التعويل بعد اليوم على الواردات.
وقام موراليس اليساري بتأميم موارد المحروقات بعد تسلّمه السلطة في 2006، بعدما كانت شركات برازيلية، فرنسية، إسبانية، بريطانية وأرجنتينية تهيمن على القطاع.
وتمكّنت حكومة موراليس من تحقيق قفزة نوعية على صعيد النمو، إذ ارتفع إجمالي الناتج المحلي لبوليفيا في 2014 بنسبة 5,5%.

 

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن