بيريس / نتنياهو وافق على حدود 67 لكنه تراجع في اللحظة الأخيرة

شمعون بيريز
شمعون بيريز

كشف الرئيس الإسرائيلي السابق، شمعون بيريس، أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وافق على تسوية الصراع الإسرائيلي – الفلسطيني على أساس دولتين للشعبين، بحيث تكون الدولة الفلسطينية على حدود 1967، وأنه توصل إلى تفاهمات بهذا الشأن مع الرئيس الفلسطيني، محمود عباس (أبو مازن) بتكليف من نتنياهو.

وقال بيريس في مقر المعهد الجديد لعلوم التكنولوجيا العالية في يافا : إن “هذه المحادثات بلغت تفاهمات حول قضية الحدود بالكامل، وفقالما كان عليه الأمر قبل حرب 1967 مع تبادل أراض بالاتفاق”.

ودعا بيريس إلى استئناف فوري للمفاوضات، لإتمام هذا الجهد.

وقال: “غالبية القضايا متفق عليها بين الطرفين، ولم يبق سوى بعض الرتوش”.

وأكد بيريس، أن مبادرة السلام العربية تصلح أساسا متينا لهذه المفاوضات، حيث إنها تبشر بإمكانية تحقيق سلام إقليمي شامل، بعد إنجاز الموضوع الفلسطيني.

وأضاف: “إسرائيل تطلب تعديلات معينة عليها، والفلسطينيون يستطيعون أن يطلبوا، لكن المبادرة تعتبر قاعدة مفضلة”.

وبسؤاله عما إذا كان هناك احتمال جدي ليتقدم نتنياهو نحو هذا الحل، في إطار حكومته الحالية، خصوصا أن بيريس نفسه كان قد فاوض أبو مازن وكاد ينهي المفاوضات باتفاق، وسافر باسم نتنياهو إلى عمان للتوقيع الأولي، لكن نتنياهو تراجع في اللحظة الأخيرة وأمره بالعودة إلى البلاد في سنة 2013؟ أجاب الرئيس الإسرائيلي السابق: “نعم، هذا حصل، وكان بمثابة خطأ فاحش، ولكنني على قناعة بأن هناك نية عند نتنياهو لتصحيح هذا الخطأ وليس في وقت بعيد”.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن