تايمز أوف إسرائيل: تل أبيب سوف تُلزم السلطة بدفع ثمن كهرباء غزة قريباً

غزة بلا كهرباء

أبلغت إسرائيل السلطة الفلسطينية أنها ستقوم قريبا بتنفيذ تهديدها بخصم أموال من الضرائب التي تجمعها لصالحها، بهدف تغطية تكاليف إمداد قطاع غزة بالكهرباء، بحسب ما أورده موقع تايمز أوف إسرائيل.

وكانت إمدادات الكهرباء المحدودة في القطاع، قد تقلصت أكثر من قبل الجانب الاسرائيلي، بطلب من السلطة الفلسطينية، بعد مناكفات دارت بين السلطة وحركة حماس حول أيهما الجهة التي يجب أن تدفع ثمن كهرباء غزة.

في رسالة قال الموقع الاسرائيلي إنه اطلع عليها، فقد أبلغ ما يسمى بمنسق أعمال الحكومة الاسرائيلية يوآف مردخاي، وزير الشؤون المدنية حسين الشيخ، أنه “نظرا لاعتبارات إنسانية خطيرة يجب إستعادة امدادات الكهرباء بطريقة أو بأخرى”.

وباتت إسرائيل تزود قطاع غزة منذ أشهر بطاقة قدرتها 70 ميجا وات بدلا من 120 ميجا وات في السابق، الأمر الذي انعكس بالسلب على ساعات وصل التيار الكهربائي لمواطني القطاع، وكذلك على مناحي الحياة كافة؛ في ظل التعطل المستمر للخطوط المصرية المغذية لغزة، وعمل المحطة بقدرة تزيد وتنقص بين 20 ميجا وات و67 ميجا وات.

وكتب مردخاي في رسالته بحسب الموقع: “أعلمكم أنه إذا لم يتم التوصل إلى حل فلسطيني داخلي، فإننا سنقوم بإعادة الوضع السابق وخصم الأموال من تحويلات الضرائب في المستقبل القريب”.

وأشار إلى أنه حذر الشيخ في الماضي من إمكانية اعتماد خطوة كهذه. وأضاف مردخاي : “هناك خطوطا حمراء إنسانية، إذا تم اجتيازها تشكل خطرا محمتلا، من بين أمور أخرى، على قطاعي الصحة والنظافة في غزة، وفي نهاية المطاف على السكان عموما”.

وتابع مردخاي في رسالته “أطلب منكم التحرك لحل هذه المسألة لمنع اتخاذ إجراءات أحادية”.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن