تحرك أمريكي للاعتراف بسيادة “إسرائيل” على الجولان

تحرك أمريكي للاعتراف بسيادة

ذكرت قناة “i24 news” الإسرائيلية أنه جرى خلال الأسبوع المنصرم طرح خطة ترمي الى تعزيز الاعتراف الأمريكي بالسيادة الإسرائيلية على هضبة الجولان المحتلة.

ووفق القناة، تتمحور الخطة التي بادر اليها مسؤولون إسرائيليون وأمريكيون حول تطبيق الاتفاقيات التجارية بين “إسرائيل” والولايات المتحدة على منتجات المستوطنات الإسرائيلية في هضبة الجولان وصياغة خطاب “اعتراف بالتغيرات الحاصلة في المنطقة”، بما يشبه المكانة التي منحها الرئيس بوش إبان حكومة شارون للضفة الغربية.

وتأتي الخطة المطروحة كجزء من جهود مكثفة يبذلها أعضاء الكونجرس الأمريكي، وفي مقدمتهم السيناتور تيد كروز، لترسيخ السيطرة الإسرائيلية على مرتفعات الجولان بدعم أمريكي. كما روّج عضو مجلس النواب رون دي سانتيس لمبادرة مماثلة.

وفي تفاصيل الخطة ستة بنود وهي: تحويل الميزانيات إلى مشاريع إسرائيلية أمريكية مشتركة في هضبة الجولان. توسيع نطاق الاتفاقات المبرمة بين الولايات المتحدة وإسرائيل، مثل اتفاقية التجارة الحرة، بحيث تتطبق أيضًا على منتجات هضبة الجولان بحيث يكتب عليها “صنع في إسرائيل”.

وإصدار الكونغرس لوثيقة تنص على أن سوريا لن تعود إلى مرتفعات الجولان. إرسال وفود رسمية من قبل الكونغرس الى هضبة الجولان. بالإضافة إلى، صياغة وثائق تصدر عن الكونغرس تعترف بالسيادة الإسرائيلية في هضبة الجولان.

وعلى رغم أنه لم يتم تحديد الصيغة الدقيقة لخطاب الاعتراف الصادر عن الكونغرس، فإن بعض الطروحات المقترحة قد يقال إنه “نظرًا للتغيرات التي حدثت ميدانيا، بما في ذلك التغلغل الإيراني في سوريا ولبنان، سيكون من غير الواقعي توقع انسحاب إسرائيل من مرتفعات الجولان”، وفق القناة الإسرائيلية.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن