تحقيق أممي: قتل إسرائيل متظاهري غزة يرتقي لجريمة حرب

تحقيق أممي: قتل إسرائيل متظاهري غزة يرتقي لجريمة حرب

الوطن اليوم – رام الله: أكدت لجنة تحقيق تابعة للأمم المتحدة، اليوم الخميس، أن قتل قوات الاحتلال الإسرائيلي 189 فلسطينيًا على الحدود الشرقية لقطاع غزة خلال مشاركتهم بمسيرات العودة وكسر الحصار يرتقي لجرائم حرب.

وشددت اللجنة خلال مؤتمر صحفي عقدته في “جنيف” على أن “معلومات لديها عن عمليات القتل الإسرائيلية خلال احتجاجات غزة يجب أن تُحال للمحكمة الجنائية الدولية”.

وكشفت عن أن لديها “معلومات سرية بشأن من يعتقد أنهم المسؤولون عن القتل، وبينهم قناصة وقادة عسكريون”، مشيرة إلى أنها ستقدّم تلك المعلومات إلى المفوضة السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان ميشيل باشليه كي تحيلها للمحكمة الجنائية الدولية.

وأوضحت أنها وجدت أدلة على استخدام القوات الإسرائيلية الذخيرة الحية في غزة بطريقة غير قانونية.

وقالت اللجنة الأممية: “ليس هناك تبرير لقتل الأطفال أو المعاقين أو الصحفيين أو المسعفين في غزة، واستخدام القوات الإسرائيلية الذخيرة الحية ضد المدنيين في غزة غير قانوني”.

وأوصت اللجنة بضرورة أن ترفع “إسرائيل” الحصار فورًا عن قطاع غزة.

وتقترب مسيرات العودة وكسر الحصار السلمية من إكمال عامها الأول منذ انطلاقها في 30 مارس الماضي، وخرجت للتأكيد على حق الفلسطينيين في العودة إلى أراضيهم التي هجّروا منها عام 1948، وللمطالبة برفع الحصار المستمر منذ 13 عامًا.

وأسفرت اعتداءات قوات الاحتلال على المتظاهرين السلميين عن استشهاد نحو 250 مواطنًا، بينهم نساء وأطفال، وإصابة أكثر من 23 ألفًا آخرين بجراح متفاوتة الخطورة.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن