تركيا تدعو الناتو لاجتماع طارئ عقب إسقاط الطائرة الروسية

441

الوطن اليوم/وكالات

يعقد حلف شمال الأطلسي (ناتو) اليوم الثلاثاء على الساعة الرابعة بالتوقيت العالمي، اجتماعا طارئا بطلب من تركيا، وذلك عقب إسقاط أنقرة مقاتلة روسية من طراز سوخوي 24 “انتهكت أجواءها”، الأمر الذي اعتبرته موسكو “حادثا خطيرا جدا”.

وقال مسؤول في الحلف -يضم 28 دولة- إنه “بطلب من تركيا، سيعقد مجلس الأطلسي اجتماعا استثنائيا الهدف منه بالنسبة لتركيا هو إطلاع الحلفاء على إسقاطها طائرة روسية”.

يأتي ذلك فيما أعلن مسؤول آخر من الناتو أن الحلف “يتابع الوضع عن كثب” و”على اتصال وثيق مع السلطات التركية”، بعد هذا الحادث، إلا أنه لم يدل بمعلومات إضافية.

وكان الأمين العام للحلف يان ستولتنبرغ قد دعا روسيا في الخامس من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي إلى “الاحترام الكامل للمجال الجوي للحلف الأطلسي وتجنب أي تصعيد للتوتر مع الحلف”.

وتأتي هذه التصريحات بعد ساعات قليلة من إعلان تركيا أن سلاحها الجوي أسقط مقاتلة روسية من طراز سوخوي 24 انتهكت أجواءها رغم إنذارات متتالية،

وقال الجيش التركي إنه أنذر المقاتلة الروسية عشر مرات خلال خمس دقائق قبل إسقاطها، وأوضحت رئاسة الأركان أن مقاتلتين تركيتين من طراز “أف16” أسقطتا المقاتلة.

من جهتها أكدت وزارة الدفاع الروسية إسقاط هذه المقاتلة، وقالت إن الطيارين تمكنا من الهبوط بمظلة بعد إسقاط الطائرة.

ونفت الوزارة أن تكون انتهكت الأجواء التركية، وقالت إن طائرتها كانت في الأجواء السورية على ارتفاع ستة آلاف متر، وأنها سقطت بمضادات أرضية على الأغلب.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن