تركيا ترفض استخدام أمريكا قواعدها الجوية ضد داعش

طائرة

قال مصدر حكومي تركي لوكالة فرانس برس الإثنين أن تركيا لم تبرم “اتفاقاً جديداً” مع الولايات المتحدة يجيز فتح قواعدها أمام طائرات التحالف الدولي التي تشن غارات على أهداف تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا والعراق.

وقال المصدر طالباً عدم كشف هويته: “لا يوجد اتفاق جديد مع الولايات المتحدة بخصوص انجرليك”، في إشارة إلى القاعدة الجوية الواقعة جنوب تركيا.

وأعلن الأحد مسؤول أميركي في وزارة الدفاع طالباً عدم كشف هويته أن حكومة أنقرة سمحت للجيش الأميركي باستعمال منشآتها لشن غارات على تنظيم الدولة الإسلامية.

وقال المصدر الحكومي التركي مشدداً: “موقفنا واضح، ليس هناك اتفاق جديد”، مذكراً بأن الاتفاق الساري حالياً بين تركيا والولايات المتحدة لا يسمح للجيش الأميركي بالوصول إلى قاعدة انجرليك، قرب أضنة (جنوب) إلا لمهمات لوجستية أو إنسانية.

وأضاف: “إن المفاوضات مستمرة على أساس الشروط التي وضعتها تركيا سابقاً”.

وترفض تركيا في الوقت الراهن الانضمام إلى التحالف العسكري الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة لأن الغارات الجوية ضد مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية قد تعزز معسكر الرئيس السوري بشار الأسد العدو اللدود للحكومة التركية الإسلامية المحافظة.

واشترطت السلطات التركية قبل المشاركة إقامة منطقة عازلة ومنطقة حظر جوي في شمال سوريا وتدريب وتسليح مقاتلي المعارضة السورية المعتدلة وإعادة التأكيد على أن الهدف هو قلب نظام دمشق.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن