تركيا تعين سفيراً جديداً في “إسرائيل”

تركيا اسرائيل

الوطن اليوم/وكالات

عينت تركيا سفيراً جديدًا في “إسرائيل” لإعادة إصلاح العلاقات التركية “الإسرائيلية” التي تدهورت عقب ردة فعل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في منتدى دافوس عام 2009 التي عُرفت بـ”دقيقة واحدة” وحادثة الاعتداء على سفينة “مافي مرمرة” في عام 2010.

وبحسب خبر صحيفة” سوزجو” التركية تبين أن السفير الجديد هو المدير العام لشؤون الشرق الأوسط بوزارة الخارجية جان ديزدار.

وفي حال قطع مسافة وحدوث تطور في موضوع قطاع غزة خلال اللقاءات التي تجري بين مسؤولي الدولتين، سيباشر السفيران مهامهما بشكل متبادل. إلا أنه لم يُعرف حتى الآن آخر تطورات الأوضاع بالنسبة لموضوع غزة.

وكان التمثيل الدبلوماسي مع “إسرائيل” قد خفض إلى مستوى السكرتير الثاني منذ سبتمبر/ أيلول 2011 وحتى الآن.

وبحسب الصحيفة التركية، استقرت العلاقات مع “إسرائيل” على أرضية الاتفاق عبر المفاوضات التي أجريت في سويسرا قبل فترة. ووافقت “إسرائيل” على تقديم الاعتذار ودفع تعويضات بقيمة 20 مليون دولار بسبب حادث مافي مرمرة.

وستدفع “إسرائيل” 20 مليون دولار كتعويضات لأسر الضحايا الأتراك التسعة الذين استشهدوا في الهجوم الغاشم على السفينة وكذلك 54 مصابًا والأضرار التي لحقت بالسفينة.

فيما تسحب تركيا الدعوى القضائية المرفوعة ضد جابي أشكنازي رئيس الأركان التاسع عشر للجيش “الإسرائيلي”، واليعازر ماروم قائد القوات البحرية، وعاموس يادلين رئيس المخابرات وأفيشاي ليفي قائد القوات الجوية المحكوم عليهم غيابيًّا بطلب الحبس المؤبد.

وفي حال تنفيذ شروط الاتفاق، من المنتظر أن تبيع “إسرائيل” الغاز الطبيعي الذي يُقدر احتياطيه بتريليون متر مكعب والذي تنتجه في منطقة ليفياثان لتركيا.. ولم يتم الإعلان عن أي معلومات واضحة بشأن رفع الحصار عن غزة.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن