تركيا توقف 3 متشددين خططوا “لضرب مصالح ألمانية في تركيا”

208896_0

الوطن اليوم / أنقرة

أوقفت الشرطة التركية في اسطنبول ثلاثة متشددين مفترضين هم تركي وعراقي وسوري كانوا يخططون لاستهداف البعثات او المدارس الألمانية التي أغلقت الأسبوع الماضي بسبب مخاطر شن اعتداءات.

وأوردت كل من صحيفة «حرييت» وشبكة «سي أن أن تورك» التركيتين اليوم (الأربعاء) أن توقيف المتشددين أمس تم بفضل تعاون بين أجهزة الاستخبارات التركية والألمانية، وتابع المصدران أن المشتبه فيهم الثلاثة ،وهم أعضاء في خلية تابعة لتنظيم «الدولة الاسلامية» (داعش)، أرادوا استهداف مصالح ألمانية في تركيا.

وأغلقت السفارة في أنقرة والقنصلية العامة في اسطنبول والمدارس الألمانية في المدينتين الأسبوع الماضي، استنادا إلى معلومات «جدية» باحتمال شن اعتداءات ضد المصالح الألمانية، حسبما أعلن وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير، وكانت السلطات التركية المحلية انتقدت القرار الألماني معتبرة ان المعلومات الاستخباراتية المتوفرة لا تبرر ذلك.

يأتي التوقيف بينما تبحث الشرطة عن ثلاثة أتراك آخرين تقول وسائل الإعلام إنهم تلقوا اوامر من التنظيم بتنفيذ اعتداءات في أماكن عامة، خصوصا في اسطنبول.

وكان انتحاري فجر نفسه صباح السبت في جادة «استقلال» الشهيرة للمشاة وسط اسطنبول، ما أوقع أربعة قتلى من السياح الاجانب و39 جريحا اخرين،  وقالت السلطات إن الانتحاري يدعى محمد اوزتورك وانه تركي مرتبط بـ «داعش».

وتفرض السلطات في تركيا حال إنذار دائم منذ أشهر بعد سلسلة غير مسبوقة من الاعتداءات المنسوبة إلى التنظيم المتشدد أو إلى استئناف النزاع مع الأكراد.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن