تصاعد الاهمال الطبي بحق عدد من الأسرى والأسيرات في سجون الاحتلال

الاسرى

غزة – الوطن اليوم: نقلت هيئة شؤون الأسرى والمحررين شهادات حية لأسرى ولأسيرات، يؤكدون من خلالها استمرار الجريمة الطبية بحقهم، حيث أن عيادات السجون والمعتقلات الإسرائيلية، تفتقر إلى الحد الأدنى من الخدمات الصحية والأدوية الطبية اللازمة، والأطباء المختصين لمعاينة ومعالجة الحالات المرضية المختلفة.

وفي السياق، كشفت محامية الهيئة حنان الخطيب، في تقرير صدر اليوم الإثنين، عن ثلاثة حالات مرضية تقبع في معتقل “الدامون”، من بينها حالة الأسيرة نسرين حسن (43 عاماً) سكان مدينة غزة، والتي تعاني من انتفاخات في يدها اليمنى، وأصبع الابهام لديها لا يتحرك أبداً، كما أنها تشتكي من مرض السكري، وهي بحاجة إلى تحويلها إلى طبيب عظام مختص وإلى إجراء عملية جراحية لها بأسرع ما يُمكن.

أما عن الأسيرة عبلة العدم (47 عاماً) من بلدة بيت أولا شمال غرب الخليل، والتي أُصيبت لحظة اعتقالها برصاصة في عينها اليمنى فقدتها، ورصاصة أخرى برأسها اخترقت الجمجمة مما أدى لفقدان الجزء الأيمن من الجمجمة، بالإضافة إلى ما تعرضت له من تنكيل وضرب بوحشية على يد جنود الاحتلال مما أدى إلى اصابتها بكسور صعبة في الفك العلوي والسفلي، وكسور في الأنف واصابة بالغه في الأذن، وهي بحاجة إلى إجراء عدة عمليات جراحية بأسرع وقت ممكن، غير أن إدارة معتقل “الدامون”ما زالت ترفض وتماطل في تحويلها وتكتفي بإعطائها المسكنات.

بينما ما زالت تعاني الأسيرة حلوة حمامرة (25 عاماً) من بلدة حوسان في بيت لحم، من آثار اصابتها التي تعرضت لها أثناء اعتقالها في الجانب الأسير من جسدها، وعلى إثرها تم استئصال جزء من الكبد والبنكرياس والطحال والأمعاء، ومنذ فترة وقعت الأسيرة عن “البرش” وأُصيبت بالكسر، وهي بحاجة لجلسات علاج طبيعي، لكن إدارة معتقل “الدامون” ما زالت تماطل في تحويلها.

ورصد محامي الهيئة فادي عبيدات عقب زيارته لمعتقل “النقب”، حالة الأسير بلال بهلول (39 عاماً) من قرية بيتا في نابلس، والذي يشتكي من آلام حادة في الجانب الأيمن من بطنه، وقد راجع عيادة المعتقل وفي كل مرة يتم تشخيص حالته بطريقة مختلفة، وهو بحاجة إلى أن يتم تحويله إلى طبيب مختص للاطلاع على وضعه الصحي وتشخيصه بشكل سليم.

في حين يمر الأسير منصور شحاتيت (32 عاماً) من بلدة دورا قضاء الخليل، بوضع صحي صعب، فهو مصاب بمرض نفسي، وفاقد للذاكرة، وبالكاد يتعرف على زملائه الأسرى، وتكتفي إدارة السجن بإعطائه أدوية مهدئة لحالته النفسية.

كما تتعمد إدارة معتقل “النقب” اهمال الوضع الصحي وعدم تقديم العلاج اللازم، للأسير صدام عوض (28 عاماً) من بلدة بيت أمر قضاء الخليل، والذي يعاني من وجود بلاتين بيده اليمنى، بالإضافة إلى ما يعانيه من انزلاق غضروفي بالرجل اليمنى، نتيجة ما تعرض له من تنكيل خلال اعتقاله السابق.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن