تطبيق يساعد المعاقين بصرياً على مشاهدة الأفلام

اعراض التهاب جفن العين

الوطن اليوم / وكالات

يسمح تطبيق جديد للمعاقين بصريا، تجربة أفضل لمشاهدة الأفلام، حيث يقدم لهم أوصافا سمعية كاملة لما يحدث على الشاشة الكبيرة.

وأصدرت التطبيق الجديد شركة تركسل المشغلة للهواتف المحمولة في تركيا، في عرض خاص للفيلم التركي “قبلة الحياة” الذي كان قد بدأ عرضه في أكتوبر.
وتمكن العشرات من مرتادي دور السينما المعاقين بصريا من التعرف على شكل الممثلين وأوصاف مشاهد الفيلم عبر التطبيق الذي أطلق عليه “شريك أحلامي” والذي يمدهم بوصف سمعي متزامن للفيلم.
و ذكرت غامزي سوفوغلو من تركسل وهي نفسها معاقة بصريا “عندما يتعلق الأمر بالذهاب إلى السينما ومشاهدة فيلم فإننا نذهب إلى هناك ونرى الأفلام لكننا نفتقد التفاصيل البصرية لهذه الأفلام”. وأضافت “هذه الأجزاء ستظل دائما غامضة. أحيانا نكون لهذا السبب غير قادرين على فهم الفيلم وأحيانا لا نعرف النهاية”.
و أردفت قائلة “لأول مرة أشعر أنه بإمكاني مشاهدة الأفلام باستخدام التطبيق بالوصف الصوتي، وبإمكاني أن أستمتع بشكل أكبر بدون أي مشاهد مفقودة”.
و يقوم المستخدمون بسهولة بتشغيل التطبيق قبل عرض الفيلم ويضعون في آذانهم سماعات الهاتف المحمول. وأعرب رواد السينما المعاقون بصريا عن ارتياحهم لأن التطبيق ساعدهم على فهم الفيلم تماما.
و أضاف مشاهد معاق بصريا يدعى كريم التينوك “كانت هذه تجربتي الأولى وكان هناك مستخدمون كثيرون معاقون بصريا هنا. كنا نتطلع لمعرفة ما إذا كنا سنواجه مشاكل فنية.. لكن بدون أي مشاكل حصلنا على وصف سمعي لكل مشهد وكل ثانية. استمعت بسهولة واستمتعت به كثيرا”.
كما أعرب المخرج وبطل الفيلم علي سونال عن شعوره بالإثارة لهذه التجربة. وقال “أشعر بسعادة بالغة لأن فيلم “قبلة الحياة” اختير لهذا المشروع. جئت إلى هنا وأنا أشعر بإثارة بالغة. إنه لمن دواعي سروري أن أرى الحاضرين يتمكنون من فهم كل شيء كنت أريد أن أصوره تماما”.
و خدمة تطبيق تركسل هي خدمة مجانية متاحة لكل عملاء مشغليها في تركيا. وتقول الشركة المشغلة للهاتف المحمول إنها تتوقع أن يستخدم التطبيق 800 ألف معاق بصريا في تركيا بحلول عام 2016.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن