تعرفي إلى إتيكيت التصرف في المكتب

وكالات / الوطن اليوم

تعتبر آداب التصرف في مكان العمل أساسيّة للحصول على أجواءٍ هادئة تسهّل التفاعل بين الموظّفين وتزيد من إنتاجيّتهم، كما أنّها مهمّة لتفادي تكوين أعداء أنتِ بغنى عنهم. في الواقع، ولو لم تكوني تسعين لإزعاج زملائكِ، فثمّة بعض العادات والتصرّفات الني يمكنها أن تسبّب عدم الارتياح للآخرين. “سيدتي نت” تبيّن لك قواعد التصرّف داخل مكتب عملك..
1-كوني دقيقة في مواعيدكِ
من المهمّ جدًّا أن تكوني دقيقة في مواعيدكِ، خاصّة إن كان لديكِ موعد لا بدّ من الالتزام به، إذ إنّ الدقّة تظهر مدى احترامكِ لزملائكِ، ما سيدفعهم بدورهم إلى احترامكِ…
2-ارتدي الملابس الملائمة
إن كنتِ من المحظوظات اللواتي تتسنّى لهنّ الفرصة للعمل في مكانٍ يسمح لهنّ بارتداء ما يردن من ملابس، فاستغلّيها لإظهار قدرتكِ على ارتداء الملابس التي تليق بمكان العمل.
3-ابتعدي عن النميمة
تسبّب النميمة في مكان العمل بالكثير من الضغط غير الضروريّ الذي لا بدّ من تفاديه مهما كان الثمن.
ننصحكِ بأن تكون ملاحظاتكِ عن زملائكِ إيجابيّة دائماً، فكلّ الأمور السلبيّة التي قد تتفوّهين بها تلاحقكِ وتنعكس على أدائكِ.
4-رحّبي بالجميع لدى وصولكِ
ردّدي دائماً عبارات الشّكر والترحيب، فلهذه العبارات اللطيفة القدرة على المحافظة على جوٍّ جميلٍ في مكان العمل وتفادي المواقف الصعبة. .
5-كوني مهذّبة بين الزملاء
وتفادي العبارات النابية، وتذكّري أنّ النكات التي قد تُقال على حساب الآخرين غير مرحّبٍ بها.
6-تفادي قطع كلام الآخرين
يدفع هذا التصرّف الغير إلى التفكير بأنّك تعتقدين أنّ رأيك ووقتكِ أهمّ من رأيهم ووقتهم. إن كانت زميلتكِ تجري حديثاً على الهاتف، فلا تقاطعيها، بل اتركي لها رسالة مختصرة على ورقة وضعيها على مكتبها، واطلبي منها أن تتّصل بكِ أو تتوجّه إلى مكتبكِ لدى الانتهاء من مخابرتها الهاتفيّة.
7-حافظي على السكون والهدوء
امتنعي عن الصراخ أو التكلّم بصوتٍ عالٍ. في الواقع، إن لم يكن لديكِ مكتبٌ خاصٌّ بكِ، كما هي الحال في معظم الأحيان، فقد ينزعج الزملاء من الأصوات المرتفعة، ما يحبّذ التكلّم بصوتٍ منخفض. إن وصلتكِ مخابرة شخصيّة على الهاتف الخلويّ، فيكون الخيار الأفضل هو الخروج من المكان المشترك والتكلّم عبر الهاتف في مكانٍ آخر، حيث لن ينزعج أحد. .
8-احترمي خصوصيّة الغير
تجنّبي قراءة البريد الإكترونيّ الخاصّ بالغير أو التحديق بشاشة الكمبيوتر الخاص بهم ، وتذكّري دائماً أنّه عليك، لدى إرسالك رسالة إلكترونيّة، أن تحرصي على ألا تتضمّن أيّ عبارات قد لا ترغبين في اطّلاع باقي الزملاء عليها، فقد يتمّ بعث رسالتكِ إلى الآخرين.
9-تجنّبي الروائح الكريهة
إن تناولتِ أطعمة تبعث برائحة كريهة، أو نزعتِ حذائكِ خلال العمل، أو رششت عطراً قويًّا، فقد ينزعج الآخرون؛ وفي الواقع لا يفترض بكِ أن تتناولي الطعام على مكتبكِ، ولتكن فترة الغداء فرصة للخروج واستنشاق بعض الهواء النّظيف.
وتجنّبي العطور القويّة والروائح المزعجة التي قد تثير اشمئزاز الزملاء.
10-حافظي على نظافة المكتب
تجنّبي قلّة الترتيب، إذ إنّ ذلك يدلّ على قلّة الاهتمام بعملكِ، كما أنّه يعكس شخصيّتكِ. لذلك، لا تدعي الأشخاص يعتقدون أنّك امرأة غير منظّمة، بل حافظي على نظافة مكتبكِ.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن