تعرف على النظام الجديد لمكافحة خطف الجنود الاسرائيليين؟

جنود اسرائيل

كشفت مصادر عسكرية إسرائيلية النقاب، اليوم الإثنين، عن النظام الجديد الذي استبدله الجيش خلال العام الماضي محل نظام الأسر “هنيبعل ” لمكافحة عمليات خطف جنود اسرائيليين.

والنظام الجديد، الذي بقي اسمه طي الكتمان، وكشفت عنه اذاعة الجيش ، يسمح باستهداف المجموعة الخاطفة بشكل عنيف والسماح بإطلاق النار إلى داخل الحدود الإسرائيلية في حال وقعت العملية داخل “إسرائيل”، وهو الأمر الذي كان يحظره النظام السابق.

وبحسب الاذاعة فقد جرى تعميم بنود النظام على جنود الجيش خلال شهر يونيو من العام الماضي، وبدأ سريان العمل به بداية العام الحالي.

وأشارت إلى أن النظام الجديد يهدد حياة الجندي الأسير بشكل أكبر من السابق، عبر سماحه باستخدام قوة غير معقولة لإحباط الأسر بأي ثمن.

وعلق معد نظام “هنيبعل” القديم “يوسي بيلد” على التغيير بقوله: “إن النظام القديم كان ينص على وجود قيود معينة في استخدام القوة، إلا أن النظام الجديد يخلو من هكذا قيود عبر استخدام قوة غير متكافئة وغير معقولة”.

وكان “مراقب الدولة” في اسرائيل قد انتقد في تقريره حول حرب غزة ضبابية نظام “هنيبعل”، وأن غالبية الجنود لم تفهم النظام كما يجب، وتعتقد بأنه يعني إحباط عملية الأسر حتى بثمن قتل الجندي الأسير.

وتسبب تفعيل الجيش لنظام “هنيبعل” بعد أسر الجندي أرون شاؤول شرقي حي التفاح، والضابط هدار جولدن شرقي رفح إبان العدوان الإسرائيلي الأخير صيف 2014، لارتكاب مجازر بشعة بحق المنطقتين، والتي أدت لاستشهاد أكثر من 200 مواطن أعزل.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن