تعلم قول “لا” للأمور التي لا ترغب بالقيام بها

الوطن اليوم - تعلم قول

تواجهنا مواقف محرجة في العمل وحياتنا اليومية، تجعلنا نوافق على القيام بأمور لا نرغب بالقيام بها. هذه الأمور قد تكون مضيعة لوقتنا أو مضرة بمصلحة العمل أو تؤثر بشكل سلبي على حياتنا الخاصة، وتأتي الموافقة على هذه الأمور نتيجة شعورنا بالإحراج أو الخجل من الآخرين أو من أجل الحفاظ على البريستيج أو الصورة الخاصة بنا لدى الآخرين.

من الضروري أن تقول لا للأشياء التي لا تفضلها أو التي لا ترغب بالقيام بها لأنها ستضر بمصلحتك ولا تكن خجولاً أو محرجاً من قول لا لهذه الأشياء. هذه القاعدة من أهم قواعد النجاح في عالم الأعمال وفي الحياة الشخصية على حد سواء.

تخيل أنك مدير شركة وطلب منك أحد أقاربك أو أصدقائك توظيفه لديك في الشركة وأنت تعلم أنه ضعيف الإمكانيات ومن غير المناسب توظيفه لديك، إن لم تقل لا ستضر الشركة وتكبدها تكاليف كبيرة نتيجة توظيفك شخصا غير كفوء. لذلك من الأفضل أن تقول لا وتمتنع عن توظيف هذا الشخص من خلال استخدامك أسلوبا لبقا. موقف آخر يمكن أن يحدث معك في حياتك الشخصية: أحد الأصدقاء قد يطلب منك القيام بعمل ما يستغرق وقتاً طويلاً وأنت لا تمتلك الوقت لأدائه، ولكن تجد نفسك محرجا امام صديقك ولا تجرؤ على قول لا. ولكن ذلك قد يكلفك الكثير من الوقت وقد تضطر الى اخذ إجازة من عملك من أجل إنجاز هذه المهمة التي كلفك بها صديقك. هذا الأمر مضر بمصلحتك الشخصية ومن الأفضل أن تقول لا وتعتذر من صديقك وتوضح له الأسباب الحقيقية التي تمنعك من القيام بذلك.

– إليك الفوائد التي يمكن أن تحققها لك قاعدة قول لا:

– عدم اضاعة وقتك.

– الشعور بالراحة وعدم تأنيب الضمير لموافقتك على شيء لا ترغب بالقيام به.

– قول لا يمنع الآخرين من التطاول عليك وطلب طلبات إضافية منك أو تحميلك أمورا فوق طاقتك.

– قول لا في العمل يساعدك على تحقيق مصلحة العمل وعدم تكبد الخسائر في العمل.

– قول لا في العمل يظهر قوتك وسلطتك التي تملكها في العمل.

– قول لا يساعدك في السيطرة على نفسك بشكل أفضل.

– يساعدك على إنجاز أهدافك في الوقت المحدد ولا يعرقل الخطط والجداول الزمنية التي تضعها لإنجاز المهام في حياتك الشخصية والعمل.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن