تعهد اسرائيلي بعدم المس باتفاقية الغاز الموقعة مع الأردن

الغاز الاسرائيلي

قالت صحيفة (ذي ماركر) الاقتصادية الإسرائيلية امس، إن وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتش، بعث في الأسبوع الماضي، برسالة الى الحكومة الأردنية، تتعهد فيها إسرائيل بعدم المس باتفاقية الغاز الموقعة بين الأردن وشركة ليست مسجلة في إسرائيل، طوال فترة العقد من 15 عاما، وذلك بناء على طلب الأردن.

وحسب الصحيفة، فإن رسالة الوزير الإسرائيلي جاءت بناء على طلب الأردن، الذي تضمن ايضا مصادقة مجلس إدارة شركة (نوبل إنيرجي) عليها، وهي واحدة من شركتين تديران حقل الغاز.

وتؤكد الصحيفة أن الأردن رفض التعهد بالمقابل، ارسال تعهد خطي بتنفيذ الصفقة، ما يعني أن الالتزام هو أحادي الجانب من إسرائيل. وأضافت الصحيفة، أن الأردن لم يرد على رسالة التعهد الإسرائيلية، وليس واضحا، ما إذا رسالة الوزير الإسرائيلي كافية من ناحية الأردن.

وهذا أدى الى تأخير دفعة الاستثمار الأخيرة في الحقل الذي تسيطر عليه إسرائيل في البحر الأبيض المتوسط، واطلقت عليه اسم (لفياتان).

وحسب التقديرات، فإن دفعة الاستثمار تصل الى حد 1,75 مليار دولار، ضرورية لبدء تشغيل حقل الغاز.

وأشارت الصحيفة، الى أنه على الرغم من أن الغاز سيصل مباشرة الى الأراضي الأردنية، عبر خط أنبوب غاز خاص، إلا أن الأردن وقع الصفقة مع شركة تسويق تدعى (أن بي أل جوردان ماركيتينغ)، وهي غير مسجلة اطلاقا في إسرائيل.إذ ستشتري هذه الشرطة الغاز ومن الحقل المسمى “لفياتان”.

وقالت (ذي ماركر)، إن صفقة الغاز مع الأردن، هي صفقة التصدير الأكبر حتى الآن، إذ بموجبها سيحصل الأردن على 45 مليار متر مكعب من الغاز، بقيمة 10 مليارات دولار. وأن الصفقة تأخرت لمدة عامين على ضوء انهيار أسعار الغاز في العالم، وأيضا بسبب حملة الاعتراضات التي شهدها الأردن، ضد صفقة الغاز.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن