تغير في سياسة السعودية.. ‘العربية’ توقف برنامجي ‘الحدث المصري’ و’الشارع المصري’

اوقفت قناة «العربية» الفضائية بصورة مفاجئة برنامجي «الحدث المصري» و»الشارع المصري»، دون أن تعلن رسمياً عن القرار ودون أن تكشف عن الأسباب، في خطوة فسرها كثيرون بأنها مؤشر قوي على تغير السياسة السعودية تجاه مصر، فضلاً عن أن القناة المملوكة للشيخ وليد آل إبراهيم مقبلة على تغييرات جذرية بعد أن تغيرت إدارتها مرتين خلال عام واحد.

ويأتي إلغاء البرنامجين من قناة «العربية الحدث» بعد أقل من شهر على تولي الملك سلمان بن عبد العزيز مقاليد الحكم في السعودية، والذي أعقبه بأيام تولي الصحافي السعودي تركي الدخيل إدارة القناة خلفاً للدكتور عادل الطريفي، الذي تم تعيينه وزيراً للثقافة في السعودية، والذي كان قد تولى منصبه في «العربية» قبل شهور قليلة عندما استقال عبد الرحمن الراشد من إدارتها.

وكتب مقدم برنامج «الحدث المصري» محمود الورواري تغريدة عبر حسابه على «تويتر» يؤكد فيها إلغاء البرنامج، وقال مساء الخميس إنه يقدم الحلقة الأخيرة من البرنامج الذي واكب الأحداث في مصر منذ ثورة 25 يناير 2011، وقدم شكره للمشاهدين، فيما لم يصدر عن إدارة القناة أي بيان يوضح ملابسات وقف البرنامج.

وقال مصدر داخل قناة «العربية» إن المدير الجديد تركي الدخيل بدأ تغييرات واسعة وجذرية داخل القناة تتعلق بالبرامج والسياسات وليس بالمذيعين والأشخاص، مؤكداً أن «اللهجة السابقة تجاه مصر ربما تتغير»، لكنه لم يوضح بأي اتجاه سيكون التغيير.

وأشار المصدر إلى أن التغييرات تشمل قناتي «العربية» و»العربية الحدث»، حيث أن الثانية ستتحول للعمل بواقع 24 ساعة يومياً، بدلاً من 18 ساعة في الوقت الراهن، موضحاً أن «العربية الحدث» كانت تنضم الى القناة الأم بواقع ست ساعات يومياً، وهو ما سيتغير قريباً أيضاً.

وتأتي التغييرات على البرامج والسياسات في قناة «العربية» في الوقت الذي يسود فيه حديث واسع عن تغير جذري في السياسة السعودية تجاه مصر في أعقاب تولي الملك سلمان الحكم، فضلاً عن أن الملك سلمان تعرض لانتقادات هادئة في وسائل الإعلام المصرية الموالية للرئيس عبد الفتاح السيسي، كشفت عن عدم ارتياح مصري من التغيرات الداخلية الأخيرة في السعودية.

وكانت آخر الانتقادات للملك سلمان وسياساته على لسان الإعلامي المصري المعروف والمقرب من السيسي إبراهيم عيسى، إلا أن الأوضح والأقسى كان على لسان الإعلامي يوسف الحسيني الذي دعا قبل وفاة الملك عبد الله بأيام إلى «تشكيل لجنة طبية تنتهي إلى قرار بعزل الأمير سلمان من ولاية العهد».

وأثار وقف البرنامجين على قناة «العربية» جدلاً واسعاً على شبكات التواصل الاجتماعي، حيث استنتج الكثير من النشطاء أن المملكة أوقفت دعمها الإعلامي للمشير السيسي، حيث كتب الناشط المصري أيمن البنا على «تويتر»: «تم إيقاف برنامج الحدث المصري وبرنامج الشارع المصري في قناة العربية والسيسي سيبحث عن دعم إيران… ».

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن