تفاصيل اجتماع لجنة مبادرة السلام العربية بشأن القدس

القدس

عقدت “لجنة مبادرة السلام العربية” اجتماعا لها بعد ظهر اليوم الخميس، بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية للدول الأعضاء باللجنة، وذلك برئاسة المملكة الأردنية الهاشمية للنظر في التطورات الخاصة بالقدس، في ضوء إعلان الولايات المتحدة الأمريكية الاعتراف بالقدس عاصمة لدولة الاحتلال الإسرائيلي.

من جانبه قال الامين العام المساعد، رئيس مكتب الامين العام السفير حسام زكي، إن عقد اللجنة اليوم هو للتشاور والتحضير لمجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجية العرب الذي سيعقد في وقت لاحق اليوم، مشيرا إلى ان اللجنة فيها عضوية كبيرة تزيد على 14 دولة وهي مفتوحة العضوية.

وأضاف زكي في تصريحات له قبيل بدء أعمال اللجنة، انها سوف تنظر في مشروع القرار المقدم والمقترح من الجانب الفلسطيني، لكي تتابع وتنسق المواقف وتصل الى خلاصات، ومن ثم عرضها على وزراء الخارجية في اجتماعهم اليوم.

وحول إمكانية عقد قمة عربية استثنائية، قال إن القمة العربية العادية اقتربت بشكل يجعل من الصعوبة بمكان عقد قمة استثنائية في هذا التوقيت، خاصة ان القمة ستتناول موضوع في غاية الأهمية ولكنه هو عبارة عن مواجهة مستمرة كما قلنا سابقا وليست مرة واحدة، وينبغي ان نحسم فيها اختيار أدوات هذه المواجهة وعناصرها.

وذكر أن الجانب العربي من المهم ان يجد في هذا الوضع الحالي العناصر التي يعتمد عليها من أجل دعم الشعب الفلسطيني في هذا الوضع الدقيق والحساس جدا بالنسبة لهم، وكلنا نعلم جميعا ان الرأي العربي يتابع هذا الموضوع باهتمام كبير ويتابع ايضا أين التوجهات الرسمية العربية.

وأكد الامين العام المساعد، أن الوضع العربي صلب ومتماسك في هذه القضية ويدعم الجانب الفلسطيني بشكل كامل.

وتضم لجنة مبادرة السلام العربية كلا من: الأردن (رئيسا) وعضوية فلسطين، ومصر، وتونس، والجزائر، والسعودية، ودولة الكويت، والسودان، والعراق، والبحرين، وقطر، ولبنان، والمغرب، واليمن، إلى جانب الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط.

وتشكلت لجنة مبادرة السلام العربية بقرار من القمة العربية الأخيرة في البحر الميت بالمملكة الأردنية الهاشمية التي عقدت في 29 مارس الماضي.

وترأس وفد فلسطين في اللجنة: وزير الخارجية وشؤون المغتربين رياض المالكي، بحضور سفير دولة فلسطين لدى مصر ومندوبها الدائم بالجامعة العربية دياب اللوح، ومساعد الوزير للعلاقات متعددة الأطراف عمار حجازي، والمستشار أول، مدير مكتب الوزير محمد أبو جامع، والمستشار أول مهند العكلوك، والمستشار تامر الطيب، والمستشار جمانة الغول، وجميعهم من مندوبية فلسطين بالجامعة العربية.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن