تفاهم فلسطيني لبناني.. خروج 6 مطلوبين من عين الحلوة خلال أيام

مخيم عين الحلوة

بعد تضييق الخناق عليهم ورفع الغطاء الداخلي والخارجي عنهم، أدرك عدد من عشرات المطلوبين داخل مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين الواقع في مدينة صيدا جنوب لبنان، أن هناك قرارا مشتركا لبنانيا – فلسطينيا بإنهاء ملفهم.

وكشف قائد الأمن الوطني الفلسطيني في لبنان، اللواء صبحي أبو عرب، أن المعلومات التي بحوزتهم تفيد بأن 6 مطلوبين فلسطينيين، بينهم نعيم النعيم وأحمد الصالح، خرجوا في الأيام الماضية من المخيم بعد إتمام تغييرات بمظهرهم الخارجي، لافتا إلى وجود نية لدى العدد الأكبر من المطلوبين للخروج بالطريقة عينها.

وشدد أبو عرب على التنسيق اليومي والكامل مع أجهزة الدولة اللبنانية، للحفاظ على أمن واستقرار المخيم ومحيطه، جازما بعدم إمكانية تكرار تجربة “نهر البارد” في “عين الحلوة” ما دام أن لحركة “فتح” قوة أساسية فيه.

ويشهد المخيم المكتظ سكانيا، منذ أسبوع أي بعيد إعلان الجيش اللبناني عن توقيف خلية إرهابية تضم 19 شخصا تابعة لتنظيم داعش يترأسها المصري “أبو خطاب”، المتواري داخل “عين الحلوة”، حالة من الاستنفار، خصوصا مع تشديد الإجراءات الأمنية على مداخله، في وقت لفت مصدر ميداني داخل المخيم إلى أن الإجراءات المشددة المتخذة «تخلق مناخا ضاغطا على آلاف اللاجئين الذين يدخلون ويخرجون إلى عين الحلوة بشكل يومي.

وبالتزامن مع الاستنفار الأمني الفلسطيني – اللبناني مواكبة لتحركات المطلوبين المتطرفين، يشهد المخيم استنفارا سياسيا، بحيث تعقد القوى الفلسطينية اجتماعات مفتوحة للتوصل لتفاهم وحل أزمة المطلوبين.

وفي هذا الإطار، قال مصدر في حركة فتح، إن اجتماعات داخلية تعقد بهدف تعزيز الأمن ومنع استخدام المخيم كمنطلق لتفجير الوضع في لبنان، وهو ما تمكنا من تلافيه طوال السنوات الماضية.

وكشف المصدر أن اجتماعا عُقد قبل أيام معدودة في مسجد النور بدعوة من القوى الإسلامية وعلى رأسها عصبة الأنصار والحركة الإسلامية المجاهدة حضره عدد من الشباب المسلم وهو تجمع للمتطرفين في المخيم، أكدت خلاله العصبة والحركة على حد سواء أنهما لم تسمحا بتفجير الوضع في “عين الحلوة”، أو أن يكون المخيم منصة لضرب الاستقرار في لبنان.

واعتبر المصدر أن ما حصل في هذا السياق تطور إيجابي ينسجم مع موقف حركة فتح الحازم لجهة إصرارها على ملاحقة المطلوبين المتوارين في المخيم لتوقيفهم وتسليمهم إلى الدولة اللبنانية.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن