تقرير: ما يقارب 2000 “إسرائيلي” اقتحموا المسجد الأقصى خلال نوفمبر

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

رصد تقرير إعلامي اقتحام ألف و982 “إسرائيليًا” لباحات المسجد الأقصى المبارك في القدس المحتلة، خلال شهر تشرين ثاني/ نوفمبر 2017.

وذكرت وكالة “قدس برس” إنترناشيونال للأنباء، في تقريرها الشهري، أن ألفًا و603 مستوطنين اقتحموا الأقصى على شكل مجموعات، خلال فترتين للاقتحامات، تُشرف عليها شرطة الاحتلال، وتقوم عناصر من القوات الخاصة المسلّحة بحمايتها.

وأضافت أن 345 مستوطنا من فئة الطلاب اليهود، اقتحموا الأقصى خلال فترة الرصد ذاتها، حيث يُرافق تلك المجموعات أحد الضباط الصهاينة، كما يُسمح لبعضهم بالتجوّل في جميع باحات الأقصى، ما عدا المصلّيات المسقوفة.

وأشارت إلى أن 34 عنصرًا من شرطة الاحتلال ومخابرات الاحتلال “الشاباك”، اقتحموا المسجد خلال جولات استكشافية “صباحية”، في شهر تشرين ثاني.

وأوضحت الوكالة في تقريرها الشهري، أن نوفمبر سجّل انخفاضًا عن الشهر الذي سبقه (أكتوبر)، حيث وثّقت “قدس برس” اقتحام 3 آلاف و871 مستوطنًا وجنديًا للأقصى؛ من بينهم 107 مستوطنين من فئة الطلاب، و46 عنصرًا عسكريًا من جهاز مخابرات الاحتلال “شاباك”، وذلك بسبب الأعياد اليهودية التي استمرت آنذاك لعدّة أيام.

وشهدت أبواب المسجد الأقصى صلواتٍ وطقوسًا تلمودية لمجموعات من المستوطنين بشكل استفزازي للمصلين الوافدين إليه، والذين ما زالت شرطة الاحتلال تُضيّق عليهم من خلال تفتيشهم وحجز بطاقاتهم الشخصية كي تضمن خروجهم من المسجد وعدم الرباط فيه.

وأبعدت شرطة ومخابرات الاحتلال عن المسجد الأقصى، ثلاثة مواطنين فلسطينيين لمدد مختلفة، حيث أبعدت المعلمتيْن هنادي حلواني وخديجة خويص لمدة ستة شهور، وحارس الأقصى حمزة نمر عن المسجد والبلدة القديمة لمدة عشرين يومًا.

واعتدى مستوطنون يهود على مقبرة “باب الرحمة” (الملاصقة للمسجد الأقصى) حيث قام الحارس نمر بتوثيق الحدث وتحويل التسجيل المصوّر لدائرة الأوقاف والشؤون الإسلامية، ليقدّم بعدها المستوطنون شكوى ضدّه لدى شرطة الاحتلال تُفيد بأنه “حاول قتلهم”.

واتهمته شرطة الاحتلال بعد اعتقاله من “باب السلسلة” والتحقيق معه في مركز “القشلة” التابع لها غربي القدس، بأنه هدّد المستوطنين بـ “القتل”، ما أعقب ذلك إبعاده.

يُشار إلى أن يومي الجمعة والسبت وعلى مدار العام، لا توجد اقتحامات للمستوطنين اليهود بسبب إغلاق “باب المغاربة” الذي تتم من خلاله الاقتحامات، إضافة إلى الأيام المرتبطة بالمناسبات الدينية، حيث لم يشهد اليوم الخميس أي اقتحامات بسبب ذكرى المولد النبوي.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن