تلميح روسي بنشر أسلحة نووية في “حميميم” السورية

قاعدة سوريا روسيا

تخطط روسيا لتحويل مطارها العسكري في حميميم بشمال غرب سوريا حيث تتمركز طائراتها المستخدمة في توجيه ضربات ضد الجهاديين، إلى قاعدة جوية دائمة، وفق ما أعلن عضو في مجلس اتحاد روسيا، الغرفة العليا في البرلمان، اليوم الخميس.

وقال فرانتس كلينتسيفيتش، النائب الأول لرئيس لجنة شؤون الدفاع والأمن في المجلس لصحيفة “ايزفيستيا”: إنه “بعد تحديد وضعها القانوني، ستصبح حميميم قاعدة عسكرية روسية.. سنشيد فيها بنية تحتية مناسبة، وسيعيش عسكريونا في ظروف كريمة”.

ولم يستبعد بعد ذلك إمكان زيادة عدد الطائرات العسكرية الروسية المتمركزة في سوريا، لكنه أكد أنه “لن يتم نشر أسلحة نووية وقاذفات ثقيلة بصورة دائمة” في سوريا، وذلك في تلميح إلى نشر تلك الأسلحة ولو بصورة مؤقتة.

ومنذ 30 سبتمبر/ أيلول 2015، تدخلت روسيا التي تملك قاعدة بحرية في طرطوس في شمال غرب سوريا، في المعارك السورية من خلال طائراتها التي تقصف أهدافًا للمعارضة والمسلحين دعمًا لحليفها الرئيس السوري بشار الأسد.

وبعد أشهر من الغارات الجوية، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في مارس/ آذار، سحب معظم القوات الروسية في سوريا، لكنه أبقى على معدات وعناصر لمواصلة ضرب أهداف، فضلًا عن مراقبة وقف إطلاق النار الهش الذي دخل حيز النفاذ في 27 فبراير/ شباط.

وقال كلينتسيفيتش إن “الدعم في مجال الاستخبارات وضربات سلاح الجو الروسي يسمحان للجيش السوري بتأدية مهامه بنجاح”.

وأضاف “روسيا تتفهم أنه إذا لم تتخذ إجراءات، فإن تهديدًا إرهابيًا واسع النطاق قد يصل أيضا إلى حدودها”.

وقدم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، هذا الأسبوع، إلى مجلس الدوما (مجلس النواب)، مشروع قانون بشأن التصديق على اتفاق مع الحكومة السورية لنشر مجموعة طائرات روسية في حميميم “لفترة غير محددة”.

وتم توقيع هذا الاتفاق الهادف إلى تعزيز الجهود الرامية إلى التصدي للتهديدات الإرهابية في 26 أغسطس/ أب 2015 في دمشق، بحسب مشروع القانون المنشور على الموقع الإلكتروني لمجلس الدوما.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن