تنسيق إسرائيلي – قطري لإعادة إعمار غزة

الحرب على غزة الاعمار

الوطن اليوم / رام الله

ذكرت تقارير اسرائيلية  بأن منسق عمليات الدولة في المناطق المُحتلة، الجنرال يؤاف (بولي) مردخاي التقى، الأسبوع الماضي، مع شخصية حكومية قطرية وصلت إلى قطاع غزة. وناقش الاثنان، خلال اجتماعهما، مسألة إعادة إعمار غزة.

وقالت التقاير انه وبينما لا يزال ممثلو حماس والسلطة الفلسطينية غير مُستعدين للتعاون بشكل فعال من أجل قضية إعادة إعمار غزة، إسرائيل وقطر تتعاونان من أجل إنجاح إعادة الإعمار.

أُعلِن اليوم في إسرائيل بأن مُنسق عمليات الدولة في المناطق المُحتلة، الجنرال يؤاف (بولي) مردخاي التقى، الأسبوع الماضي، مع شخصية حكومية قطرية وصلت إلى قطاع غزة. ناقش الاثنان، خلال اجتماعهما، مسألة إعادة إعمار غزة.

شاركت، حسب البيان، شخصيات إسرائيلية أُخرى. من الجدير ذكره بأن ليست هناك علاقات دبلوماسية رسمية بين إسرائيل وقطر وحتى أن هناك خلاف بينهما على ضوء اتهام إسرائيل لقطر بتقديم دعم اقتصادي وسياسي لنشاطات حماس الإرهابية.

كشف، في خضم ذلك، تقرير لإدارة التنسيق والاتصال قائمة التسهيلات التي وافقت إسرائيل على تقديمها لقطاع غزة، وتحديدًا فيما يخص إعادة إعمار القطاع. بخصوص إعادة الإعمار، أوردت الإدارة التسهيلات التالية التي ستدفع بالعملية قُدمًا:

إدخال 27440 طن حصمة من إسرائيل لقطاع غزة

إدخال 53912 طن إسمنت من إسرائيل لقطاع غزة

إدخال 3375 طن حديد من إسرائيل لقطاع غزة

توزيع مواد بناء على 57540 مواطنًا

دخول السفير القطري إلى غزة

إضافة إلى ذلك وحسب التقرير، من بين “التسهيلات” الإنسانية التي سيتم تقديمها في معبر بيت حانون/ إيرز، هنالك 100 عملية دخول في الشهر لطواقم طبية من غزة إلى الضفة الغربية والقدس، لدورات تعليمية، زيادة عدد الزيارات إلى السجون الإسرائيلية، زيارة 200 شخص من غزة كل يوم للصلاة في الأقصى، السماح بلقاء 500 عائلة من الضفة الغربية خلال عيد الأضحى، ودخول مرضى للعلاج في إسرائيل. وفقا للتقرير

ضمن التسهيلات التجارية والسياسية، هنالك توزيع لشهادات VIP لرجال الأعمال، دخول 5000 تاجر من غزة إلى إسرائيل (800 تاجر كل يوم)، إدخال 5000 كوب ماء من إسرائيل إلى غزة، منح تصاريح لعشرات الطلاب للدراسة خارج البلاد وإعطاء تصاريح لوزراء الحكومة للتحرك في الضفة الغربية.

ستُتاح، في معبر كرم أبو سالم، فرصة تسويق المُنتجات الزراعية، الملابس والأخشاب من غزة إلى الضفة الغربية دون تقييد، وحتى أنه سيُسمح بتسويق بعض المُنتجات الزراعية في إسرائيل. كذلك أُعطيت موافقة لإدخال 220 شاحنة و 30 باصًا و 45 تراكتورًا زراعيًّا.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن