ثوار داريا”سنخوض معركتنا الأولى في الشمال قريبا”

من مسلحي جبهة النصرة-سوريا-ارشيف
من مسلحي جبهة النصرة-سوريا-ارشيف

تصدرت مدينة داريا الواقعة في ريف دمشق الغربي، قائمة المناطق التي أفرغها النظام السوري وحلفاؤه من سكانها ومقاتليها، لتلحق بركبها مدن وبلدات أخرى في الريف ذاته.

إلا أن داريا افرغت بعد حملة عسكرية عليها دامت عدة أشهر، وليس عقب مرحلة طويلة من الهدن والمصالحات مع النظام، كما حصل مع بقية المدن والبلدات.

وفضل مقاتلو الثورة في ريف دمشق؛ الخروج نحو الشمال السوري، على التطبيع مع نظام الأسد، ولكنهم واجهوا صعوبات جمة في التأقلم مع الوضع الجديد في الشمال، بسبب تعدد المشاريع المتداخلة في إدلب، وتعدد الأطراف المتخاصمة، بحسب مراقبين.

وقال قائد لواء شهداء الإسلام في داريا، النقيب “سعيد نقرش”، المكنى بـ”أبي جمال”: “في داريا كانت مشاريعنا قتال النظام حتى إسقاطه، ولكن في الشمال هناك مشاريع لقتال ثلاثة أطراف، وهي تنظيم الدولة، وتنظيم بي كي كي، ونظام الأسد”.

وأضاف نقرش أن “من ظواهر الشمال الجديدة على مقاتلي داريا؛ اختلاف الفصائل فيما بينها على الأولويات في قتال التنظيمات، وكذلك تعدد المشاريع وكثرتها، والسعي للاستئثار بالسيطرة على المناطق المحررة وإدارتها، ما يؤدي أحيانا إلى الخلاف، وربما الاقتتال بين هذه الفصائل”.

وأوضح أن تواجدهم السابق في داريا كان ذا أهمية أكبر من التواجد في الشمال السوري، ففي داريا كنا نشكل طوقا مع إخواننا في الغوطة الشرقية وجنوبي دمشق حول العاصمة، التي كانت تعيش في تهديد مستمر طيلة فترة تواجدنا بداريا.. أما الآن فالوضع مختلف تماما”.

وبين أن فصائل داريا نجحت في الحفاظ على كيانها العسكري الذي خرج نحو الشمال السوري، مشيرا إلى أن “هناك تعاونا وتنسيقا متواصلا بينها وبين فصائل الشمال”.

وأكد نقرش أن فصائل داريا المتواجدة في الشمال تعمل حاليا على استكمال عملية التسليح وإعداد المقاتلين؛ للمشاركة في الأعمال العسكرية ضد قوات النظام السوري، كاشفا عن أنها ستخوض أولى معاركها في الشمال “عما قريب”.

ونفى أن يكون لدى فصائل داريا أي نية للانضمام إلى أي فصيل آخر، مستدركا بالقول: “لكننا سنكون ضمن أي مشروع لتوحيد الفصائل على مستوى الثورة السورية”.

وحول ملف التهجير المستمر في دمشق؛ قال نقرش إننا في داريا “كنا سباقين إلى التحذير من خطورة مشاريع التهجير والتغيير الديمغرافي في دمشق، والتي شرع بها النظام وحلفاؤه الروس والإيرانيون، ولم يكن أحد يدرك ذلك الخطر رغم أننا نبهنا عليه مرارا وتكرارا، والآن تسقط المناطق تباعا وبدون أي ضجيج، ويتم التهجير أمام أنظار الجميع”.

وأضاف نقرش أن “الفصائل التي تبعتنا في خيار التهجير ولم تقتدِ بنا في الصمود والمواجهة؛ هي في الأساس فضلت تحييد نفسها عن القتال، وعقد اتفاقيات الهدنة مع النظام، ولم تتبنَّ خيار المواجهة العسكرية، مكتفية فقط بانتظار دورها في التهجير أو الاستسلام”.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن