جيش الاحتلال يجدد أعمال بناء “جدار الفصل” في المنطقة

باشرت وزارة الجيش الإسرائيلية مطلع الأسبوع الحالي استكمال بناء مقطع جديد من جدار الفصل العنصري في منطقة بيت جالا، على الرغم من أن قضاة المحكمة العليا وجهوا انتقادات وطالبوا الوزارة مراجعة مخطط البناء في المنطقة مرة ثانية لأنه يمس بحقوق السكان الفلسطينيين لكنه منح “الضوء الأخضر” لوزارة الأمن لبدء عمليات البناء.

وذكرت صحيفة “هآرتس” العبرية، أن آليات تابعة لسلطات الاحتلال باشرت صباح أمس الاثنين بقلع أشجار الزيتون وباشرت بأعمال الحفر في المنطقة الواقعة ما بين مدينة بيت جالا ومستوطنة هار جيلو وقرية الولجة.

ولفتت “هآرتس” إلى أن ” المحكمة العليا الإسرائيلية” ناقشت على مدار سنوات مسار جدار الفصل في المنطقة، وفي نيسان/ أبريل الماضي قبل قضاة العليا الالتماس الذي تقدم به سكان قرية الولجة ودير كريمزان وطالبوا وزارة الأمن الإسرائيلية تقديم مقترحات بديلة لمسار الجدار تخفف من الأضرار بحق السكان.

وقال رئيس بلدية بيت جالا، نائل سلمان إن جرافات عسكرية إسرائيلية، بحماية من الجيش، بدأت بأعمال قلع أشجار زيتون وتجريف أراض فلسطينية، مملوكة لنحو 100عائلة فلسطينية، غربي بلدة بيت جالا، استكمالا لبناء جدار الفصل.

وأضاف أن بناء المقطع “يحرم السكان من آخر ما يملكوه من أراض زراعية”، مشيرا إلى أن عملية استكمال بناء الجدار من شأنها حرمان البلدة من مئات الدونمات الزراعية.

وكان سكان بيت جالا قد لجؤوا للقضاء الإسرائيلي قبل 8 سنوات، للمطالبة بوقف خطة الحكومة الإسرائيلية ببناء جزء من الجدار الذي سيفصل “دير كريمزان”، الواقع على أطراف البلدة، إلى نصفين، ويروا أن الهدف الرئيسي من بناء هذا الجدار هو ربط مستوطنات “غيلو” و”هار غيليو”، المبنيتان في الأساس على أرض مدينتهم.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن