حالات الاختناق جراء قمع الاحتلال مسيرات الضفة

8014826402

الوطن اليوم / وكالات

أصيب عشرات المتظاهرين بينهم متضامنين أجانب بحالات اختناق إثر قمع قوات الاحتلال الإسرائيلية التظاهرات الأسبوعية بعد ظهر اليوم الجمعة في عدد من قرى الضفة المحتلة تنديدا بالاستيطان وبناء جدل الفصل العنصري.

ففي قرية بلعين غرب رام الله، أصيب عشرات الشبان بحالات اختناق خلال مسيرة خرجت باتجاه الجدار الفاصل في المنطقة الغربية.

وذكر منسق لجنة المقاومة الشعبية راتب أبو رحمة  لمصادر صحفية ، أن جنود الاحتلال أطلقوا قنبلة غازية على سيارة إسعاف ما أدى لتحطيم الزجاج الأمامي بصورة مباشرة دون حدوث أية إصابات للمسعفين، كما أدى إطلاق القنابل الصوتية لاحتراق عشرات الدونمات الزراعية.

وفي قرية النبي صالح قضاء رام الله، أفاد الناشط باسل التميمي بقيام الاحتلال بقمع المسيرة التي خرجت احتجاجا على استمرار الاستيطان دون حدوث إصابات.

وأشار التميمي لمصدر صحفي، إلى أن جنود الاحتلال أغلقوا المدخل الشرقي للقرية خلال قمعهم التظاهرة الأسبوعية.

وفي بلدة نعلين، أصيب عدد كبير من الشبان بحالات اختناق جراء إطلاق القنابل الغازية خلال مواجهات اندلعت في منطقة الجدار الفاصل المقام في الناحية الجنوبية.

وقال ناشط مشارك في التظاهرة لمصدر صحفي: إن شابا أصيب بقنبلة غازية في الصدر بعد أن أطلقها أحد الجنود بصورة مباشرة، حيث احتدمت المواجهات على إثرها وقام الشبان بإمطار الجنود والدوريات بالحجارة.

وأضاف أن جنود الاحتلال أطلقوا قنابل الغاز المسيل للدموع والرصاص المعدني المغلف بالمطاط صوب المشاركين في التظاهرة ما أدى إلى وقوع إصابات بالاختناق من بينها شاب أصابته قنبلة الغاز مباشرة في صدره وتم معالجته والآخرين في الميدان.

وفي السياق أصيب عشرات المتظاهرين بحالات اختناق جراء قمع الاحتلال للمسيرة الأسبوعية في قرية “كفر قدوم” في قلقيلية للمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ 13 عاما لصالح مستوطني مستوطنة قدوميم المقامة على أراضي القرية.

وأفاد منسق المقاومة الشعبية في القرية مراد شتيوي أن جيش الاحتلال قمع المسيرة باستخدام قنابل الغاز والمياه العادمة ونوع جديد من الأسلحة ذات رأس إسفنجي مقوى يتم استخدامه لأول مرة في قمع المسيرة.

وانطلقت المسيرة بعد صلاة الجمعة بمشاركة المئات من سكان القرية الذين رفعوا الأعلام الفلسطينية ورايات العاصفة ورددوا الشعارات الوطنية المطالبة بإنهاء الاحتلال، كما شارك فيها عدد من المتضامنين الأجانب ونشطاء السلام الإسرائيليين.

كما قمعت قوات الاحتلال المسيرة الأسبوعية المقاومة للجدار والاستيطان في قرية المعصرة في بيت لحم.

وذكرت مصادر محلية في القرية أن قوات الاحتلال أغلقت المدخل الرئيس للقرية ومنعت المشاركين من الوصول إلى منطقة الجدار الفاصل، واعتدت عليهم بالضرب المبرح بأعقاب البنادق والأيادي.

وحسب المصادر نظم المشاركون في المسيرة اعتصاما ألقيت فيه الكلمات التي دعت إلى توسيع المشاركة الشعبية في جميع المناطق التي تواجه خطر الاستيطان.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن