حركة حماس تحذر من المساس بشرعية المؤسسات القائمة بغزة

حماس

اعتبرت حركة حماس القرار الصادر عن الحكومة، اليوم الثلاثاء، تأجيل الانتخابات في الضفة وتثبيت قرار إلغائها في غزة، نوعاً من التخبط والتهرب من الاستحقاقات الانتخابية، وخدمة لمصالح حركة فتح الفئوية، وفق قولها.

وحملت حماس، في بيان صحفي لها، حركة “فتح” المسؤولية الكاملة عن هذه القرارات من خلال توظيفها لهذه الأدوات “المسيسة”، وعدم احترامها للقوانين وتخصصات المحاكم وقرارات لجنة الانتخابات وميثاق الشرف الفصائلي.

كما وحذرت حركة حماس، من المساس بشرعية المؤسسات القائمة في غزة، قائلة: إن حديث حركة فتح عن الشرعيات يستدعي أولاً البحث في مدى شرعية الحكومة التي لم تعرض حسب القانون على المجلس التشريعي، ومدى شرعية رئيس السلطة بعد انتهاء مدة ولايته القانونية.

وأضافت: كما أن مزاعم فتح حول وجود فراغ قانوني في قطاع غزة هو ادعاء لا أساس له من الصحة، حيث أن المحاكم بغزة تعمل بشكل منتظم، كما أن نقابة المحامين وجميع أعضائها يترافعون يومياً أمام قضاة هذه المحاكم.

وأشار البيان إلى، أن القوائم المدعومة من حركة حماس في الضفة المحتلة تتعرض لأبشع عمليات الملاحقة والتضييق على أيدي الأجهزة الأمنية من اعتقالات واستدعاءات وإطلاق نار ومتفجرات، وممارسة الضغوط على المرشحين لسحب ترشيحاتهم.

وأوضحت أن هذه الممارسات، قد تسببت في إلغاء عشرات القوائم المحسوبة على حماس، وانسحاب مئات المرشحين، ورغم ذلك حرصت حماس على استمرار العملية الانتخابية، حفاظاً على حق شعبنا في ممارسة حقه الديمقراطي، وقد قدمت الحركة في حينه تقريراً مفصلاً عن ذلك إلى لجنة الانتخابات المركزية.

وكانت الحكومة الفلسطينية، قد أعلنت صباح اليوم الثلاثاء، في جلستها الأسبوعية تأجيل الانتخابات المحلية لموعد غير محدد.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن