حكم قضائي إسرائيلي يشرعن مصادرة سفن كسر الحصار

حكم قضائي إسرائيلي يشرعن مصادرة سفن كسر الحصار

الوطن اليوم – غزة: أصدرت محكمة حيفا البحرية في الكيان الصهيوني، حكما مثيرا للجدل، يعتبر سابقة قانونية، يتيح للكيان مصادرة السفن التي تشارك في أساطيل كسر الحصار عن قطاع غزة، وجاء هذا الحكم بموافقة نائب رئيس المحكمة على طلب الدولة المحتلة بالاستيلاء على السفينة “زيتونة- أوليف” التي سبق أن كانت أبحرت من برشلونة في أيلول/سبتمبر 2016، ضمن أسطول “نساء لكسر الحصار”. وقامت البحرية الصهيونية باحتجاز السفينة في تشرين أول/ أكتوبر 2016 .

وتبعا لما ذكرته صحيفة الجيروزاليم بوست الصهيونية، كانت المحكمة نفسها رفضت في السابق طلب مصادرة السفينة وأيدت المحكمة العليا رفضها، وكان ذلك بخصوص السفينة SV Estelle في آب/أغسطس 2016. وكان أساس الرفض هو أن الدولة استغرقت 10 أشهر قبل التقدم بطلب لمصادرة السفينة التي تحتجزها وهو تأخير اعتبرته المحكمة أنه يخلق ظلما.

ومع ذلك، كان القضاة الثلاثة: رئيسة المحكمة العليا ميريام ناعور، حنان ملبس وسالم جبران ، تركوا الباب مفتوحا للمصادرة في المستقبل إذا تم تجنب نفس التأخيرات وغيرها من الأخطاء.

ويزعم القضاة الصهاينة أن الأساس النظري لمصادرة استل وغيرها من السفن هو القانون الدولي للبحار كما يجسد في قانون البحرية الإنجليزي لعام 1864.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن