حماس مستعدة لحل اللجنة الإدارية وتشكيل حكومة وحدة وطنية

حماس

قالت صحيفة هآرتس العبرية إن حماس مستعدة لتشكيل حكومة وحدة وطنية وحل اللجنة الإدارية في قطاع غزة.

وقال ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس اسماعيل هنية ، بعد لقاءات مع كبار المسؤولين المصريين إن الحركة مستعدة لبدء محادثات المصالحة للمضي قدما في تشكيل حكومة وحدة وطنية مع حركة فتح في الضفة الغربية، وحل اللجنة الإدارية.

في المقابل طالبت حماس من الرئيس عباس وقف سلسلة من الاجراءات المتخذة ضد الحركة قبل الجلوس لمناقشة اتفاق المصالحة.

وقد غادر هنية على رأس وفد من القيادة العليا لحركة حماس قطاع غزة يوم السبت لاجراء اجتماعات فى القاهرة مع مسئولى المخابرات المصرية ومنهم رئيس المخابرات العامة المصرية خالد فوزى.

بحسب بيان حماس، فإن وفدها أكد خلال اللقاء، استعدادها لحل اللجنة الإدارية في قطاع غزة، وتمكين حكومة الوفاق من ممارسة مهامها بالقطاع، وإجراء انتخابات بالأراضي الفلسطينية، على أن يعقب ذلك عقد مؤتمر موسع للفصائل الفلسطينية بالقاهرة لتشكيل حكومة وحدة وطنية جديدة.

وبحسب ما نقلته صحيفة هآترس فإن هنية بعد محادثاته مع رئيس المخابرات المصرية ان حماس مستعدة لتفكيك اللجنة الإدارية المكلفة بإدارة الشؤون اليومية فى غزة، والتي أدت إلى تصاعد التوتر بين حماس والسلطة الفلسطينية، بما في ذلك رئيسها الفلسطيني محمود عباس الذي قطع التمويل عن القطاع.

وقد صدرت هذه التصريحات في الماضي، ولكن نادرا ما كان ذلك بحضور المسؤولين المصريين، مما يشير إلى أن ذلك كان يمكن أن يكون بداية حقبة جديدة من محادثات المصالحة بين الفصائل الفلسطينية المتحاربة.

وفي بيان مقتضب، أعلنت حماس أن هنية وأعضاء وفده سوف سيتحدثون إلى كبار المسؤولين المصريين حول العلاقات الثنائية والخطوات التي قد تتخذها مصر لتخفيف الحصار على قطاع غزة على الحدود مع مصر وكذلك اسرائيل. وستستند هذه الخطوات إلى التفاهمات التي تم وضعها في الأشهر الأخيرة.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن