حماس: هيئة المعابر مسؤولة الآن عن حركة الأفراد والجباية في غزة

المصالحة الفلسطينية

أكد المتحدث باسم حركة حماس عبد اللطيف القانوع، أن حركته تتطلع إلى اجتماع حكومة الوفاق الوطني المقبل برئاسة رامي الحمد الله أن يتخذ إجراءات سريعة لتخفيف معاناة شعبنا، وأن يتم التراجع عن الإجراءات العقابية التي فرضها الرئيس الفلسطيني محمود عباس تجاه قطاع غزة، مشددا في ذات الوقت على التزام حماس بالجداول الزمنية لتنفيذ اتفاق المصالحة الذي وُقع الخميس في القاهرة.

وقال القانوع : بشأن أسباب عدم تراجع الرئيس عباس عن إجراءاته تجاه قطاع غزة شعبنا الفلسطيني يتطلع إلى إنهاء الإجراءات العقابية المتخذة من قبل رئيس محمود عباس، سيما بعد حل اللجنة الإدارية، وقد مضى شهر كامل على حلها.

وشدد على أنه لا يوجد أي مسوغ قانوني أو أخلاقي لاستمرار الإجراءات العقابية وبخاصة بعد زيارة حكومة الوفاق الوطني وتمكينها في القطاع، وتوقيع اتفاق المصالحة، الأمر الذي من شأنه أن يُنغص أجواء المصالحة على أبناء شعبنا في القطاع .

وبشأن اشتراط الرئيس محمود عباس رفع العقوبات بتمكين حكومة الوفاق الوطني على الأرض، وعمل لجانها أكد القانوع، أن” قطاع غزة بكل وزارته ومؤسساته وهيئاته الحكومية تحت إدارة حكومة الحمدالله، وكافة الأبواب مفتوحة أمامها للقيام بمهامها وتحمل مسؤولياتها تجاه القطاع.

وشدد على أنه وفقاً لاتفاق المصالحة، حركة حماس ملتزمة بالجداول الزمنية والتواريخ المحددة لتنفيذ بنود الاتفاق.

وبشأن زيارة وفد من الضفة لتسلم معابر القطاع اليوم أكد القانوع، أن حماس مرنة وإيجابية في التعامل مع بنود الاتفاق، وأنه ليس لديها مشكلة في تسلم مدير المعابر نظمي مهنا المعابر في الأول من نوفمبر المقبل.

وشدد على أن هيئة المعابر هي المسؤولة الآن عن حركة الأفراد ودخول البضائع وعن الجباية.

وقد صل إلى قطاع غزة، صباح اليوم الاثنين، وفدا من الهيئة العامة للمعابر والحدود برئاسة مديرها العام نظمي مهنا.

وأكد مهنا في تصريح مقتضب للصحفيين عقب وصوله، بأن زيارته تأتي في سياق تسلم المعابر في القطاع، معرباً عن أمله بأن يتم ذلك دون معوقات.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن