حمزة بن لادن يدعو لجهاد “العدو الصليبي والروافض” بسوريا

حمزة بن لادن
حمزة بن لادن

دعا حمزة بن لادن، نجل زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن، الذي قتل في غارة أمريكية، المسلمين في عموم أقطارهم للانضمام إلى الجهاد في سوريا في مواجهة “العدو الصليبي” و”الروافض”.

وقال حمزة بن لادن، في تسجيل صوتي نشره موقع مؤسسة السحاب للإنتاج الفنّي والإعلامي: “أمتي المسلمة، إخواني المسلمين في إندونيسيا، إخواني المسلمين في المغرب الإسلامي، إخواني المسلمين بينهما، ليست هذه محنة الشام، لكنها محنة الإسلام”.

ودعا الشاب العشريني إلى قتال “العدوّ الصليبي” و”الروافض” في سوريا، التي تشهد منذ ست سنوات حربا مدمرّة.

وأضاف حمزة بن لادن: “لكي يستطيع أهل الشام صدّ هذا العدوان الصليبي الرافضي العالمي، لا بد من تكاتف المسلمين، كل المسلمين (…)، لا بد من اليقظة والتحرك السريع الجاد المنظم لدعم أهل الشام المباركة قبل فوات الأوان. يجب أن تكون قضية الشام قضية الأمة كلها”.

وكانت الولايات المتحدة أدرجت حمزة بن لادن على لائحتها السوداء للإرهاب، ما يعني فرض عقوبات قانونية ومالية عليه.

واستندت وزارة الخارجية الأمريكية في اعتبارها حمزة بن لادن “إرهابيا دوليا” إلى أن القاعدة أعلنت في آب/ أغسطس 2015 أن الشاب انتمى إليها، وهدد بنفسه الولايات المتحدة ومواطنيها في رسالة صوتية.

وشدد حمزة بن لادن في رسالته الأخيرة على أن “المجاهدين” في سوريا “في أمسّ الحاجة” لدعم المسلمين، سواء بالعديد أو المال أو أي مساعدة أخرى.

ويرى مسؤولون ومحللون أن حمزة بن لادن يستعد لقيادة القاعدة، مستفيدا من هزائم تنظيم الدولة؛ لتوحيد المقاتلين الإسلاميين “المتشددين” في العالم أجمع تحت رايته.

وكان حمزة انفصل عن أبيه منذ هجمات نيويورك وواشنطن، ولم يره منذ ذلك الحين. ونقل مع النساء والأطفال الآخرين إلى جلال أباد، قبل وصولهم إلى إيران، حيث ظلوا لسنوات في الإقامة الجبرية.

وكان يكتب رسائل إلى والده، قبل أن يقتل في عملية للقوات الخاصة الأمريكية في باكستان عام 2011، وذلك ليؤكد عزمه على الانضمام إلى معركة القاعدة، وفق وثائق كشفت الاستخبارات الأمريكية النقاب عنها في أيار/ مايو 2015.

ويرى خبراء أن القاعدة نجحت في أن تنأى بنفسها عن تنظيم الدولة، الذي يسلك نهجا شديد التطرّف، لتقدّم نفسها على أنها منصّة “الجهاديين المعتدلين”.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن