حملة إزالة البسطات تشعل نابلس

بسطات

نابلس/ الوطن اليوم

أزمة جديدة تمر بها مدينة نابلس، هذه المرة ما بين مؤسسات المدينة الرسمية والأهلية من جهة، وباعة البسطات من جهة أخرى.

فقد اتخذت لجنة السير العليا المشكلة من مؤسسات محافظة نابلس، قرارا بتنفيذ حملة إعادة ترتيب حركة المرور وأسواق المدينة ونقل البسطات العشوائية إلى المجمعات المخصصة لها، وإزالة التعديات عن الأرصفة والشوارع.

وقال رئيس بلدية نابلس، المحامي غسان الشكعة، إن الحملة شاملة وستطبق على الجميع، وأنه سيتم نقل البسطات إلى المجمعات المخصصة للبسطات، وإن البلدية جاهزة لتخصيص المزيد الأماكن، في حال عدم كفاية ما هو موجود.

بدوره، قال الناطق باسم الحملة المقدم رائد ابو غربية، ان الهدف منها هو ترتيب أوضاع المدينة بما يخدم المواطنين والزوار ويحقق المصلحة العامة.

وأضاف “الحديث لا يدور عن إزالة البسطات، وإنما ترتيب أوضاعها بشكل يضمن لأصحابها سبل العيش الكريم من دون التسبب بأية فوضى”.

أصحاب البسطات

من جهته، أكد صاحب إحدى البسطات “م.ه” إلى أن الشرطة اعتقلته وخمسة من زملائه اليوم، بعدما حاولوا العمل على بسطاتهم في نابلس.

وتابع “أفرجوا عنّا بعد تقديمنا تعهدات تلزمنا بإزالة بسطاتنا من مكانها… ووقعنا على ذلك لأنه لم يكن هناك سبيل للخروج من الحجز إلا بذلك”.

وقال الشاب أيمن خالد، إن بقية زملائه وعددهم زاد عن خمسين اعتصموا أمام مقر الشرطة، ثم ذهبوا إلى البلدية بعد الاتفاق معهم على إطلاق سراح المحتجزين، ومن ثم أرسلوا إلى المحافظة، ليتم الاتفاق مع المحافظ على حل مشكلتهم في موعد أقصاه يوم الخميس المقبل.

وتابع: “نحن لسنا مع الفوضى، ولكننا لسنا مع قطع الأرزاق أيضاً”، وأضاف “هُم أعطونا مهلة ليوم الخميس فقط، ونحن الباعة المتجولون نعتاش من قوت يومنا”.

بدوره، قال رئيس لجنة أصحاب البسطات في السوق الشرقي بنابلس نضال الكعبة “نحن مع تطبيق القانون إن كان على الجميع، والظلم على الجميع عدل”.

وأضاف مستاءً: “نحن دائماً ببوز المدفع، كلما حدث انهيار اقتصادي نكون نحن المسؤولين وأول من يحاسب”.

وشدد على أن “وجودنا هو تشجيع للمحلات والتجار والمستوردين، ويجب أن يكون لنا دور فعال في البلد، لأننا فئة كبيرة. كما أننا مظلومون أصلاً، فلا يوجد في السوق الشرقي إنارة أو تصريف جيد ولا خدمات”.

وختم “نحن مع التنظيم، ولكن يجب على المسؤولين دعم أصحاب البسطات أيضاً”.

يذكر أن اللجنة العليا للسير في نابلس، التي تم تشكيلها عقب جلسة استماع علنية حول أزمة السير في نابلس نظمت الأسبوع الماضي، أكدت أنها لن تزيل البسطات وإنما ستوجد مكاناً ليبيع فيه جميع الباعة المتجولين بضاعتهم بما يحفظ مصدر رزقهم.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن