خبير إسرائيلي: حماس تعتزم تحويل مسيرات العودة إلى انتفاضة

هآرتس:إسرائيل تعتبر مظاهرات غزة جزء من حالة حرب

قال الخبير الإسرائيلي يوني بن مناحيم مراسل الشؤون العربية في التلفزيون الإسرائيلي إن حركة “حماس” تعتزم تحويل مسيرات العودة إلى انتفاضة فلسطينية على حدود غزة .

وزعم بن مناحيم في دراسة له أن ذلك يأتي “كجزء من استراتيجية إيرانية لخلق حدود ساخنة، بهدف إفشال صفقة القرن (خطة السلام للرئيس الأميركي دونالد ترامب)، وإفشال التقارب بين إسرائيل ودول عربية”، بحسب “العربي الجديد”.

من جانبها، ذكرت صحيفة “يسرائيل هيوم” في تقرير نشرته عن اغتيال العالم الفلسطيني فادي البطش ، الذي تم تشييع جثمانه، أمس الخميس، إلى مثواه الأخير في قطاع غزة، أنّ استراتيجية مسيرة العودة ، بحسب ما تسميها دولة الاحتلال، هي نجاح لحركة “حماس”.

وأشارت الصحيفة إلى أن جيش الاحتلال الإسرائيلي، نشر مزيداً من القوات عند السياج الحدودي مع قطاع غزة، لمواجهة مسيرات العودة المقررة، اليوم الجمعة، في إطار الفعاليات الفلسطينية المتواصلة منذ ” يوم الأرض “، في 30 مارس/آذار الماضي.

وقالت الصحيفة، إنّ جيش الاحتلال، نشر قوات مقابل السياج الحدودي مع قطاع غزة، مع وضع قوات إضافية في حال التأهب، لاستدعائها إذا دعت الضرورة.

في المقابل، أشارت الصحيفة إلى تقديرات إسرائيلية بتراجع عدد المشاركين في المسيرات والمظاهرات المقررة، اليوم الجمعة، مدعية وجود معلومات لدى جيش الاحتلال، بشأن نية حركة “حماس” وعناصر تابعين لها، تنفيذ عمليات عند السياج الحدودي مع إسرائيل ومحاولة اختراقه.

الجدير ذكره أن مسيرات العودة السلمية التي انطلقت على حدود غزة في 30 مارس الماضي، أسفرت عن استشهاد 40 فلسطينيا وإصابة الآلاف برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن