خبير اقتصادي: السلطة طرحت مناقصات للتنقيب عن النفط لعدم قدرتها على الدفع المالي

النفط

قال الخبير الاقتصادي الدكتور طارق الحاج إن لجوء الحكومة لأسلوب المناقصة لشركات مختصة للتنقيب عن النفط، يأتي لعدم قدرتها على الدفع المالي مباشرة لتلك الشركات، بسبب عدم وجود أموال في الخزينة مخصصة للتنقيب عن الثروات الطبيعية.

وأوضح الحاج، ان وزارة المالية لم تخصص مبالغ في بنود الموازنة للتنقيب عن الثروات الطبيعة ومنها النفط، وبالتالي لا بد من اللجوء الى جلب شركات مختصة لتنقيب عن النفط.

وأشار الحاج الى ان الامكانيات المالية لموازنة السلطة ضئيلة جدا وموازنة السلطة لا تسمح بان تدفع للشركات مسبقا المبالغ التي تطلبها.

وحول حفر ابار النفط في منطقة رنتيس ان وجدت، قال الحاج: “ليس المهم ان نستشكف النفط لكن الاهم كم هي تكلفة استخراج النفط، وهل هو مجد من ناحية مالية ام مكلف، فإذا كان على المدى البعيد النفط المستخرج عالي جدا واكثر من العائد المتوقع فلا جدوى منه ومن الافضل ان يبقى في باطن الارض”.

وعقب الحاج أن القضية ذات مغزى سياسي وليس اقتصادي، من خلال تثبيت السيادة والحفاظ على الحق، وأنه يوجد لفلسطين ثروات ومن ضمنها النفط وهذا يعطي بعد مالي وقتصادي بأن فلسطين كانت تسلب وما زالت، الامر الذي يفتح الباب لمقاضاة اسرائيل”.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن