خبير عسكري يكشف سبب سعي الاحتلال لامتلاك غواصات الدولفين

غواصات الدولفين

كشفت صحيفة “معاريف” العبرية، عن مساع لجيش الاحتلال الإسرائيلي، لاقتناء مزيد من الغواصات الألمانية العسكرية المتطورة، والذي يطلق عليها اسم “دولفين”.

ووفق الصحيفة العبرية، فإن جيش الاحتلال الإسرائيلي، يسعى لشراء ثلاثة غواصات جديدة من ألمانيا ضمن اتفاقية سرية بين الجانبين، بيد أن الجديد في الأمر أن هذه الغواصات قادرة على حمل رؤوس نووية.

وأوضحت “معاريف” أن تكلفة الغواصات الثلاثة، قد تصل لنحو 1.3 مليار دولار أمريكي.

و قد تسلم سلاح البحرية الإسرائيلي، حتى اللحظة غواصتين من نوع “دولفين” الألمانية، بالغة التطور، على أن يستلم ثالثة في العام 2019، لتعزيز أسطوله البحري.

يشار إلى أن ثمن الغواصة الواحدة في الصفقة الجديدة هو 600 مليون يورو، لكن الحكومة الألمانية تمنح إسرائيل إعفاء فيها بنسبة 30%، الأمر الذي دفع مؤيدي الصفقة في إسرائيل إلى وصف حجمها بأنه “مُجد”.

و حول الهدف من سعي إسرائيل لامتكلاك مثل هذه الغواصات، أوضح الخبير العسكري، اللواء يوسف الشرقاوي أن إسرائيل بعد حروبها مع المقاومة جنوب لبنان وغزة،  اصبح لديها ولدى الغرب قناعة بأنها غير قادرة على حماية نفسها، و لذلك تسعى الى ترسيخ وجودها بالقوة في المنطقة عن طريق امتلاكها للسلاح النوعي كأي قوة استعمار.

و قال الشرقاوي إن إسرائيل تمتلك خمس غواصات من هذا الطراز قدمت هبة من المانيا، وهذا نتيجة ابتزاز اسرائيل المتواصل لالمانيا عن الفترة النازية.

و لفت الى أن إسرائيل ستمتلك هذه الغواصات الجديدة نظرا لتقديم المانيا تخفيضات على اسعارها، قد تصل حسم 30% من سعرها الاساسي، وكذلك رغبة في تعزيز سلاح البحرية الاسرائيلي وتحديثه من اجل جسر الهوة في ميزان القوى وخاصة بعد مصادقة الدوما الروسي على اعتماد  القواعد الروسية  قواعد ثابتة في سوريا من ناحية ،ومن ناحية اخرى لتعزيز قوتها البحرية لمواجهة إيران.

و لم يستبعد الخبير العسكري أن تكون الحرب القادمة لـ إسرائيل مع إيران حرب غواصات بحرية وقصف بحري عن بعد.

و فيما يتعلق بسعي إسرائيل لأن تصبح واحدة من أكبر مصدري الغاز في المنطقة، وحاجتها لهذه الغواصات لهذا الغرض، أوضح الشرقاوي بأن إسرائيل تعمل على ترسيخ وجودها بالمنطقة بقوة السلاح النوعي الذي تمتلكه و تعمل على تطويره، بغض النظر عن وجود حقول غاز او غيره.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن