خطة كاتز لصناعة “جزيرة غزة”

جزيرة غزة

وكالات – يسعى وزير الاستخبارات والمواصلات الإسرائيلي، إسرائيل كاتز، حشد التأييد لاقتراحه القاضي ببناء جزيرة صغيرة قبالة قطاع غزة، مع احتفاظ إسرائيل بالسيطرة الأمنية .

وقال كاتز لوكالة “فرانس برس” في مكتبه الذي علق على حائطه مخططا لفكرته :”علينا أن نعثر على طريقة لردع حماس من جهة، لكن في الوقت نفسه جعل السكان الفلسطينيين، يعيشون حياتهم…إننا نقدم على مجازفة هنا ولكنني اعتقد أنها قابلة للتطبيق”.

واعتبر الوزير أن اقتراحه هذا هو أفضل خيار أمام الغزيين حتى الآن، مشيرا إلى أن فكرة الجزيرة قابلة للتطبيق ويمكن التفاوض على وضعها الدائم.

ولم يلق اقتراح الوزير ترحيبا داخل المؤسسة الأمنية الإسرائيلية، على الرغم من إبداء البعض دعمهم للفكرة.

أما المدافعون عن حقوق الفلسطينيين فيعتبرون أن هذا المقترح لا يعالج فعليا جذور المشكلة، بل على العكس يفصل قطاع غزة عن الضفة الغربية ويجعل من قيام دولة فلسطينية متماسكة جغرافيا أمرا غير قابل للتحقيق.

وتنص خطة كاتز الغريبة بعض الشيء على بناء جزيرة صغيرة في عرض المتوسط تبعد عن ساحل قطاع غزة حوالي 5 كيلومترات، بحيث تمتد على مساحة 534 هكتارا مع تجهيزها بالبنى التحتية اللازمة لتزويد القطاع بالخدمات الأساسية التي يفتقر لها، بما في ذلك محطة لتوليد الكهرباء ومحطات لتحلية مياه البحر.

كما تتضمن الخطة إنشاء ميناء للشحن ومساحة لتخزين الحاويات على الجزيرة التي يرى كاتز أنها ستساعد في تنمية اقتصاد غزة وربطه بالعالم الخارجي.

وتتضمن الخطة كذلك ربط الجزيرة بالقطاع عبر جسر متحرك، على أن يتم النظر في بناء مطار في مرحلة لاحقة.

ويدعو كاتز أيضا إلى نشر قوة شرطة دولية على الجزيرة.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن