خط حديدي يربط الإمارات بالسعودية بنهاية ديسمبر 2021

خط حديدي يربط الإمارات بالسعودية بنهاية ديسمبر 2021

قال عبد الله سالم الكثيري المدير العام للهيئة الاتحادية للمواصلات البرية والبحرية خلال مؤتمر في دبي، اليوم الاثنين، إن دولة الإمارات سيصبح لديها خط للسكك الحديدية يربطها بالسعودية بحلول نهاية ديسمبر كانون الأول 2021.

وقال الكثيري خلال مؤتمر في دبي “بنهاية ديسمبر 2021 سيكون لدينا خط يربط بيننا وبين السعوديين”.

وجرى تأجيل الشبكة المزمعة لنقل الركاب والبضائع البالغ طولها 2100 كيلومتر التي تربط بين دول  مجلس التعاون الخليجي ثلاث سنوات على الأقل إلى 2021.

200 مليار دولار

وعلقت دولة الإمارات بناء الجزء الخاص بها من الشبكة في 2016، بينما قالت سلطنة عمان إنها ستحول تركيزها إلى بناء شبكتها الداخلية.

وكانت دراسات سابقة صدرت في 2015، ذكرت أنه سيتم استثمار أكثر من 200 مليار دولار أميركي لبناء سكك حديدية في أرجاء منطقة الخليج، بطول يتجاوز 40,000 كيلومتر.

ومن شأن هذه الاستثمارات الضخمة أن توفر منصة جاذبة للشركات والمصنعين والموارد ورؤوس الأموال البشرية، تجاه المنطقة

وكان وزير تطوير البنية التحتية، رئيس مجلس إدارة الهيئة الاتحادية للمواصلات البرية والبحرية في #الإمارات، الدكتور عبد الله بلحيف النعيمي إن الربط لخط السكك الحديدية في الدولة متوقع له 2021.

وأضاف أن هناك 264 كيلومتراً تحت التنفيذ حالياً، وأن المرحلة الثانية للربط بين موانئ  جبل علي وميناء خليفة وميناء الفجيرة، بدأت العام الجاري.

قوانين خاصة

وتطرق إلى إصدار الدولة لقانون السكك الحديدية، وأنها تنضم رسمياً إلى مجموعة مختارة من دول العالم، تجني ثمار توفير خدمات النقل السككي الأحدث والأكثر تطوراً.

وأضاف أن القانون الجديد للسكك الحديدية، يتطلب من شركات السكك الحديدية الاتحادية العاملة في الدولة، أن تثبت للجهة الرقابية السككية المختصة “أي للهيئة الاتحادية للمواصلات البرية والبحرية”، أنها قادرة على إدارة وصيانة سككها الحديدية بسلامة وأمان، ويتوافق القانون مع رؤية الإمارات 2021، لكونه سيدعم الاستدامة البيئية، وسيسهم في بناء بنية تحتية متكاملة، وسيعزز من تنافسية الاقتصاد، ومن ترابط مختلف أنحاء الدولة ببعضها البعض.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن