خفايا مواقع التواصل.. خصائص قد تجهلها بـ”فيسبوك”

مواقع التواصل

في ظل التنامي المتسارع الذي تسجله مواقع التواصل الاجتماعي، والزيادة في عدد المستخدمين الفاعلين بشكل يومي حول العالم، لا تزال العديد من مواقع التواصل تحتوي على عدد كبير من الخفايا، التي تعتبر من الميزات غير المستخدمة من قبل عدد كبير من المستخدمين.

مزايا متعددة أصبحت مخفية وغير مستخدمة، رغم الفائدة الكبيرة التي تقدمها للمستخدمين، الأمر الذي دفع ببعض الشركات إلى إيقاف عدد منها؛ بسبب قلة أو انعدام استخدامها، كما حدث مع موقع مشاركة الفيديو العالمي “يوتيوب”، المملوك لعملاق التكنولوجيا الأمريكي “جوجل”، الذي ألغى مؤخراً خدمة التعديل المباشر على المواد التي ترفع على الموقع.

في هذا الشأن تحدثت خبيرة التكنولوجيا الفرنسية لوغا ويكس، موضحة عدداً من المزايا التي سجلت انخفاضاً في عدد المستخدمين الفاعلين يومياً، في موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”.

تقول “ويكس”: إن “من الميزات غير المستخدمة في الموقع ميزة اقتصادية فريدة توفر كماً كبيراً من البيانات، التي تستهلكها مقاطع الفيديو التي يتم تشغيلها بشكل مباشر من قبل المستخدم، أو بصورة تلقائية دون تدخل المستخدم بدون صوت، وهي إحدى الخصائص التي يوفرها فيسبوك”.

وأضافت أن على المستخدم فتح حسابه على “فيسبوك” من جهاز حاسوب، ثم الدخول إلى إعدادات الحساب، والذهاب إلى تبويب (مقاطع الفيديو) وتعديل الجودة الافتراضية للفيديو، وإيقاف تشغيل مقاطع الفيديو تلقائياً، فضلاً عن إمكانية إيقاف الشروح التوضيحية التي تحتويها بعض المواد المصورة.

ومن الخصائص الأمنية والخدمية التي لم تلق اهتماماً واسعاً من قبل المستخدمين متابعة سجل النشاطات، الذي يعطي شرحاً مفصلاً عن كل التفاعلات التي أجراها المستخدم مؤخراً، حيث ستمكِّن المستخدم من معرفة أي نشاط مريب لم يقم به، ومن ثم إعادة تأمين حسابه، وتغيير كلمة السر.

وتقدم خدمة سجل النشاطات ميزة إلغاء أي تفاعل أُجري من قبل المستخدم بالخطأ، مع إمكانية التعديل عليه، حيث سيقدم السجل شرحاً مفصلاً عن التفاعل الذي قام به المستخدم، سواءً كان تعليقاً أو إعجاباً، أو الموافقة على طلب صداقة ونحوه، في حين أوضحت “ويكس” أن هذه الخاصية يتم الوصول لها من الإعدادات مباشرة.

وبإمكان المستخدم من خلال الضغط على خيار المزيد في تطبيق رسائل فيسبوك الوصول إلى خدمات متعددة؛ من أهمها خدمة إرسال الموقع بدقة عالية دون الحاجة لفتح تطبيق الخرائط ثم إسقاط الدبوس، والقيام بعدها بمشاركته، حيث سيتمكن المستخدم من خلال هذه الإضافة من إرسال موقعه بدقة وبصورة مباشرة.

ومن المزايا التي سجلت عدداً قليلاً من المستخدمين رغم أهميتها خاصية تفضيل الأخبار، الموجودة في الإعدادات أسفل صورة الحساب الشخصي، التي تمكن المستخدم من متابعة أهم الأخبار بحسب اهتماماته، أو تغييرها إلى متابعة آخر ما تم نشره.

أما مستخدمو نظام “أندرويد” فيملكون ميزة انفردوا بها من خلال متصفح “كروم” على هواتفهم الذكية، حيث سيتمكنون من خلال فتح “فيسبوك” في تطبيق متصفح “كروم” على الهواتف الذكية، من تحميل أي فيديو على الموقع دون الحاجة لأي تطبيق تحميل آخر، حيث ستظهر علامة تحميل الفيديو جوار أي مادة يتم تشغيلها.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن