خمسة مشاكل طبية مرتبطة بزيادة النوم

النوم

تعتمد كمية النوم التي يحتاجها الفرد البالغ على عوامل كثيرة بما في ذلك العمر، وعلى الرغم من أن بعض الناس تكتفي بحوال ست ساعات من النوم يومياً، يوجد بالمقابل عدد كبير من الأشخاص الذين يحتاجون إلى يصل إلى 10 ساعات من النوم كل يوم، ونجد أن النساء في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل غالبا ما تحتاج عدة ساعات من النوم أكثر من المعتاد.

تعتبر الحاجة إلى ساعات نوم كثير من الإضطرابات الطبية التي تسبب حالة من النعاس الشديد على مدار اليوم مما يجعل المصاب بها يميل إلى النوم لفترات طويلة من الليل.

وغالبا ما يعاني الأشخاص المصابين بهذا الإضطراب من الألام المبرحة والقلق وانخفاض الطاقة وضعف الذاكرة.

ومن جهة أخرى، تسبب حالة انقطاع التنفس اللارادي أثناء النوم التي تسبب توقف قدرة الشخص عن التنفس للحظات تؤدي إلى زيادة حاجة الجسم إلى النوم لأنه يعطل دورة النوم الإعتيادية، وتشمل الأسباب الأخرى للنوم الزائد تناول بعض الأدوية أو الإصابة ببعض الحالات الطبية ومنها:

*داء السكري: أظهرت العديد من الدراسات أن زيادة النوم أو قلته يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري.

*البدانة: تؤثر اضطرابات النوم على قدرة الشخص في التحكم بوزنه، وتبين أن الأشخاص الذين يميلون للنوم لفترات طويلة معرضون للإصابة بالبدانة بنسبة 21% أكثر من أقرانهم الذين ينامون لمدة ست أو سبع ساعات.

*الصداع: يسبب النوم الزائد ألاماً في الرأس ويعتقد الباحثون أن ذلك بسبب تأثير الإفراط بالنوم على الناقلات العصبية الموجودة في الدماغ مثل السيرتونين.

*الإكتئاب: ترتبط حالات الأرق أكثر من الإفراط في النوم بالإصابة بالإكتئاب ولكن أكثر من 15% من الناس يميلون إلى النوم لفترات طويلة في حال إصابتهم بالإكتئاب.

*أمراض القلب: إن الأشخاص الذين ينامون أكثر من عشر ساعات يومياً هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب التاجية بنسبة 38% من أقرانهم.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن