خمس مؤسسات مالية فرنسية تساهم بتمويل المستوطنات

المستوطنات

قالت الفدرالية الدولية لحقوق الانسان في تقرير لها الأربعاء، أن خمس مؤسسات ماليّة فرنسية، هي أربعة مصارف وشركة تأمين، تموّل الاستيطان الإسرائيلي عن طريق مشاركتها في مصارف وشركات إسرائيلية تعمل في المستوطنات.

واوضحت الفدرالية في تقرير بعنوان (الصلات الخطرة بين المصارف الفرنسية والاستيطان الإسرائيلي) إن مصارف بي ان بي باريبا وسوسيتيه جنرال وبي بي سي ايه وشركة أكسا للتأمين، ومن خلال دعمها المستمر للمصارف والشركات الاسرائيلية العاملة في المستوطنات تساهم بصورة مباشرة في ديمومة وتطور هذه المستوطنات.

واشار التقرير الى أن هذه المجموعات المالية الفرنسية الضخمة تدير شراكات مالية أو تمتلك أسهما في مصارف إسرائيلية تشكل أداة أساسية في سياسة الاستيطان عن طريق تمويل البناء في هذه المستوطنات.

وأضاف أن هذه المؤسسات الفرنسية لديها نفس العلاقات مع شركات إسرائيلية توفر خدمات حيوية لديمومة وتطور المستوطنات مثل بناء مساكن أو مصانع أو مدّ شبكات هاتف وانترنت أو حتى تطوير معدات المراقبة

من جانبها عبرت ماريز ارتيغيلون نائبة رئيسة الفدرالية الدولية لحقوق الانسان في التقرير عن أسفها لأن هذه المؤسسات الفرنسية الخمس تسعى خلف الربح أيا تكن النتيجة، مضيفة أنه من المحزن أن تضع هذه المؤسسات نفسها في هكذا وضع ظالم، فقط من أجل كسب القليل من المال.

المصدر/ وكالات

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن