دحلان يتحدث عن المصالحة ويوجه رسالة إلى الرئيس أبومازن (فيديو)

وجه القيادي في حركة “فتح” والنائب في المجلس التشريعي محمد دحلان رسالة إلى الرئيس محمود عباس (أبومازن)، داعياً للمبادرة إلى المصالحة مع حركة حماس من أجل التخفيف عن سكان قطاع غزة.

وشدد دحلان في لقاء متلفز مساء اليوم الاثنين، على أن الكفاح المسلح لا يقرره شخص واحد، ويجب أن يناقش بين جميع الفصائل ومع كل الأطر الفلسطينية.

وقال دحلان إن الكفاح المسلح كان أيقونة العمل الفلسطيني، ولا زال هذا حلم الكثير من الشباب، لكن دور القيادة أن تقود الشعب من خلال أفضل وأقصر الطرق، وبأقل التكلفة.

ونوه إلى أن ما جرى في السابق يجب أن أحداث مراجعة شاملة له، ونحن أجرينا مراجعة وإصلاح نقاط ضعيفة في سلوكنا ويجب أن نعترف أن الكل أخطأ، مشيراً إلى أننا بادرنا في إصلاح العلاقة بين حماس ومصر وهذا مصلحة للطرفين.

وتابع: “التفاهم بين مصر وحركة حماس مصلحة فلسطينية ومصلحة مصرية، معرباً عن أمله أن يكون تدخلنا في هذا التفاهم إيجابيًا للشعب الفلسطيني المحاصر في غزة، منوهاً إلى أن الانقلاب الحمساوي في غزة أضر بالشعب الفلسطيني.

وأكد دحلان أن حركة فتح ليست احتكارًا لأبو مازن أو أي شخص آخر، كما أن أبو مازن لا يعرف الاستقالة أو التقاعد، والسلطة الفلسطينية أصبحت إدارة مدنية، تدير حصارًا على قطاع غزة، مشدداً على أن سلطة رام الله أصبحت إدارة في يد إسرائيل، تديرها كما تشاء.

وأوضح أن المجتمع الدولي يدفع لمحمود عباس، مقابل واجبه الأمني في الضفة الغربية، كما أن الراعي الأمريكي لم يكن يوماً وسيطاً نزيهاً.

واعتبر أن زمن الزعامة انتهى بوفاة أبوعمار، ونتطلّع إلى نظام برلماني يمثل الكل الفلسطيني، بعيدًا عن سطوة الأفراد والجماعات على النظام الفلسطيني.

وأشار إلى أن غزة تحملت الفاتورة الأكبر في حماية المشروع الوطني الفلسطيني، وفي حماية القدس، وفي مساعدة الضفة الغربية، وفي الـ10 سنوات الاخيرة، تحملت غزة الفاتورة بشكل كامل.

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on linkedin
Share on email