دعوات لتوفير الملابس والأغطية الشتوية لأسرى النقب

الاسرى

الوطن اليوم / أسرى

طالب مركز أسرى فلسطين للدراسـات المؤسسات الإنسانية والحقوقية الدولية، وفى مقدمتها الصليب الأحمر الضغط على الاحتلال لتوفير مستلزمات الأسرى في النقب من ملابس واغطية مع دخول فصل الشتاء والتي يحتاجها الأسرى بشكل كبير نظرا لافتقار السجن لها، وخاصة قسمي (9، 10) جديدين في السجن وهما من الخيام.

و بين المدير الاعلامى للمركز الباحث رياض الأشقر، بان الأسرى في سجن النقب مع دخول فصل الشتاء يعانون اشد المعاناة، نظرا للأجواء الباردة جدا التي تتميز بها المناطق الصحراوية، مع وجود نقص شديد في الملابس والأغطية الشتوية و وسائل التدفئة، والتي لا تسمح سلطات الاحتلال الاسرائيلي بإدخالها للأسرى إلا بكميات محدودة جدا لا تكفي حاجة الأسرى ، كذلك تمنع شراء بعض تلك الأصناف من الاحتياجات من كنتين أو السجن، وما يتوفر تكون أسعاره مرتفعة بشكل كبير.

اضافة الى فان بعض الاقسام من الخيام لا تقي برد الشتاء، و العديد منها قديم ومهترئ ، مما يسمح بدخول مياه الأمطار داخل الخيام ، مما يسبب إتلاف أغراض الأسرى وملابسهم ويعرضهم أيضا للخطر من حدوث حرائق جراء ماس كهربائي نظرا لان بعض أسلاك الكهرباء تكون مكشوفة داخل الخيام.

و أوضح الأشقر إلى أن إدارة مصلحة السجون افتتحت مؤخرا قسمين جديدين من الخيام في سجن النقب، وهما قسمي (9،10) وذلك لاستيعاب الاعداد الكبيرة من المواطنين الذين يتم اعتقالهم من الضفة الغربية والقدس، بحيث يضم كل قسم 120 أسير ، وهذه الأقسام تفتقر الى مستلزمات الأسرى الأساسية من الأغطية والملابس، بسبب اعتقالهم الحديث، وكذلك منع إدخال الملابس والأغطية لهم عبر زيارات ذويهم، حيث أن غالبيتهم من سجن مجدو وعوفر ومراكز توقيف وتحقيق أخرى.

و ذكر الاشقر أن البرودة الشديدة في سجن النقب تصل لدرجة تجمد بعض أطراف المعتقلين من شدة البرد ،مع عدم وجود وسائل للتدفئة، إضافة إلى نقص كبير في المياه الساخنة منوها إلى أن هذه الأجواء الباردة تتواصل لعدة شهور، مما يصيب العديد من الأسرى بالأمراض المختلفة وخاصة أمراض العظام والروماتيزم والتهابات المفاصل وآلام الظهر، والأمراض الصدرية، مع انعدام الرعاية الطبية والأدوية اللازمة.

و أضاف الأشقر بان الاحتلال يتعمد في فصل الشتاء اقتحام غرف و خيام الاسرى، لتبرير اخراجهم الى اماكن مفتوحة في ساعات متأخرة من الليل والجلوس في العراء لساعات طويلة ، في ظل البرد القارص والمطر أحياناً ، هذا اضافة الى إجبارهم على إجراء العدد اليومي في الصباح الباكر جدا أو في أوقات المساء في ظل البرد أو المطر.

و دعا المركز إلى ضرورة حماية الأسرى في السجون كافة والنقب خاصة من الظروف القاسية التي تنتظرهم مع دخول فصل الشتاء ، والعمل على توفير كل ما يلزمهم من أغراض تقيهم البرد والمطر والأمراض .

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن