دعوة الجاليات الفلسطينية لإحياء ذكرى مئوية وعد بلفور

وعد بلفور المشؤوم

وجهت دائرة شؤون المغتربين في منظمة التحرير، نداء عاجلا إلى الجاليات الفلسطينية والعربية في بلدان المهجر والشتات، تدعوها فيه إلى استنفار جهودها في إحياء ذكرى مئوية وعد بلفور التي تصادف في الثاني من نوفمبر القادم بالفعاليات والنشاطات التي تتخذ أشكال المسيرات والمظاهرات.

وأكدت الدائرة في رسالة وجهتها إلى تلك الجاليات، صرورة مشاركة كافة القوى والأحزاب وحركات التضامن الدولية للضغط على حكوماتهم لتحميل الحكومة البريطانية مسؤولياتها القانونية والتاريخية لنكبة الشعب الفلسطيني.

وشددت على ضرورة دعوة الحكومة البريطانية للاعتراف بدولة فلسطين ودعم نضاله المشروع من أجل تحقيق حقوقه الوطنية المشروعة وفي مقدمتها حقه في العودة والاستقلال وتقرير المصير.

وأوضحت أن وعد بلفور هو الركيزة الأساسية لإقامة الكيان الإسرائيلي في فلسطين وتشريد الشعب الفلسطيني من وطنه، وأحد الأسباب الرئيسية لنكبة الشعب الفلسطيني عام 1948.

وأضافت أن الحكومة البريطانية تتحمل منذ صدور وعد بلفور المسؤولية القانونية الدولية عن اغتصاب فلسطين وتشريد أهلها وإقامة دولة الكيان في فلسطين، بما رافق ذلك من جرائم وكوارث حلت بالشعب الفلسطيني على يد العصابات الصهيونية وحكومة الانتداب البريطاني.

وشددت الدائرة على أن الذكرى المئوية لصدور وعد بلفور تكتسب هذا العام أهمية بالغة، وتتطلب من أبناء الشعب الفلسطيني في الوطن وبلدان المهجر واللجوء والشتات إحياء هذه الذكرى الأليمة بمزيد من الوحدة ورص الصفوف لمواصلة الكفاح الوطني حتى تحقيق الحقوق الوطنية المشروعة في العودة والحرية والاستقلال وتقرير المصير.

وحثت عموم الجاليات والاتحادات والمؤسسات والفعاليات الفلسطينية في بلدان المهجر والشتات إلى جانب تنظيم الفعاليات والنشاطات، توجيه المذكرات والرسائل والعرائض إلى الحكومة البريطانية تطالبها الاعتراف بمسؤولياتها عن الآثار الكارثية التي نجمت عن إصدارها لوعد بلفور.

وكذلك الاعتذار عن هذه الجريمة التي سببت الويلات والنكبات التي حلت بالشعب الفلسطيني منذ مائة عام وتحملها مسؤولية التعويض عنها، والاعتراف الرسمي بالدولة الفلسطينية المستقلة كغيرها من الدول الأعضاء بالأمم المتحدة.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن