دعوة الجهات المانحة للوفاء بوعودها في إعادة إعمار غزة

غزة

الوطن اليوم / غزة

حضت النرويج ومصر اللتان نظمتا معًا العام الماضي مؤتمرا للجهات المانحة للفلسطينيين، هذه الجهات على تسريع دفع المساعدة الموعودة لإعادة إعمار غزة.

وفي تشرين الأول (أكتوبر) وعد المجتمع الدولي في مصر بتقديم مساعدة بقيمة 5,4 مليارات دولار للفلسطينيين يتم تخصيص نصفها لإعادة إعمار غزة التي دمرتها عمليات القصف الإسرائيلية.

وكتب وزيرا خارجية النرويج بورج برندي والمصري سامح شكري في رسالة مشتركة وقعاها الخميس في أوسلو “للأسف، بعد أكثر من ثلاثة أشهر، لا يسعنا سوى أن نلاحظ أن شعب غزة لا يزال يعاني بسبب دعم دولي غير كاف وحصار سياسي”.

وأمام نقص الأموال، أعلنت الأمم المتحدة في نهاية كانون الثاني (يناير) تعليق المساعدة المالية التي ينتظرها عشرات آلاف الفلسطينيين لترميم منازلهم أو دفع بدلات الإيجار في غزة.

وأعربت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) عن استيائها لعدم وصول “أي قسم من هذه المساعدة إلى غزة”. وأفادت إن أكثر من 96 ألف منزل تضرر أو دمر خلال خمسين يوما من العدوان الإسرائيلي، والاستجابة للحاجات تتطلب 720 مليون دولار.

وقال برندي وشكري في رسالتهما “نحض بالتالي الجهات المانحة على الاستجابة سريعا للأزمة في غزة عبر الوفاء بوعودها لمشاريع إعادة الإعمار التي يمكن إطلاقها منذ الآن”. وردا على أسئلة الصحافيين حول الدول المتقاعسة وقيمة المساعدة المدفوعة فعلا، لم يعط الوزيران أي تفاصيل.

لكن برندي أعلن أنه “بسبب سعر النفط ومشاكل أخرى في الخليج، حصل بعض التأخير”، وذكر نظيره المصري إن تعقيدات على علاقة بآلية توزيع المساعدة أثرت على حماسة بعض الدول.

وفي القاهرة، وعدت قطر بأكبر مساهمة تبلغ قيمتها مليار دولار. وأعلنت واشنطن مساعدة فورية بقيمة 212 مليونا من أصل 400 مليون دولار على مدى عام، والاتحاد الأوروبي بمبلغ إجمالي من 450 مليون يورو للعام 2015.

والخميس، أعلنت النرويج دفع مبلغ إضافي من خمسة ملايين دولار للأونروا وهيئات أممية أخرى.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن