رئيس المخابرات الأميركية: واشنطن لا تريد انهيار الحكومة السورية

جون برينان

الوطن اليوم / وكالات -أعلن مدير وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية “سي آي ايه” جون برينان ان الولايات المتحدة لا تريد انهيار الحكومة السورية والمؤسسات التابعة لها لأن من شأن هذا الامر ان يخلي الساحة للجماعات المتطرفة ولا سيما تنظيم “داعش”.

وقال برينان أمام مركز ابحاث “مجلس العلاقات الخارجية” في نيويورك ان “لا احد منا، لا روسيا ولا الولايات المتحدة ولا التحالف (ضد داعش) ولا دول المنطقة، يريد انهيار الحكومة والمؤسسات السياسية في دمشق”.

واضاف ان “عناصر متطرفة” بينها تنظيم “داعش” وناشطون سابقون في تنظيم القاعدة هم “في مرحلة صعود” في بعض مناطق سوريا حاليا.

وأكد المسؤول الاميركي ان “آخر ما نريد رؤيته هو السماح لهم بالسير الى دمشق”، مضيفا “لهذا السبب من المهم دعم قوات المعارضة السورية غير المتطرفة”.

ومن المقرر ان ينتشر في تركيا والسعودية وقطر ما مجموعه الف جندي اميركي للمساعدة في تدريب مقاتلين من المعارضة السورية لارسالهم لاحقا الى سوريا.

وكان برينان قال في مقابلة مباشرة مع شبكة “بي بي اس” التلفزيونية العامة في وقت سابق الجمعة ان استخدام تنظيم داعش وسائل التواصل الاجتماعي للدعاية والتجنيد يجعله مختلفا عن بقية التنظيمات المتطرفة.

وأوضح المسؤول الاستخباري ان تنظيم القاعدة وبقية الجماعات المسلحة كانت تعتمد في تركيبتها بنية “سرية” يمكن “احتواؤها”، وذلك خلافا لما هي عليه اليوم حال تنظيم “داعش” الذي يستغل وسائل التواصل الاجتماعي لنشر دعايته وتجنيد متطوعين جدد الامر الذي يجعل من الصعوبة بمكان تقفي اثر هؤلاء واحتواء خطرهم.

وقال برينان “تنظيم الدولة الاسلامية يمثل تطورا مقلقا للغاية. انه ظاهرة مفعولها ككرة ثلج لجهة القدرة على اسماع الصوت والجذب”.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن