رئيس الوزراء: سنطبق توصيات لجنة التحقيق

الحمد الله: هدف تأجيل الانتخابات المحلية هو إيجاد بيئية قانونية وقضائية

أكد عضو لجنة التحقيق بأحداث مجمع المحاكم في مدينة البيرة وأحداث بيت لحم، أن رئيس الوزراء الدكتور رامي الحمد الله تعهد بتنفيذ كافة التوصيات التي صدرت عن اللجنة، والمتعلقة بعمل الحكومة ووزارة الداخلية، الأمر الذي أكده الحمد الله نفسه في كلمة له أمس.

وأعلن أمس عن نتائج عمل لجنة التحقيق في الأحداث التي وقعت يوم 12 من الشهر الجاري أمام مجمع المحاكم في مدينة البيرة وما تبعها من أحداث في بيت لحم.

وخلص تقرير لجنة التحقيق إلى أن قائد شرطة محافظة رام الله والبيرة، وقائد وحدة الشرطة الخاصة في الميدان ارتكبا مخالفة انضابطية من الدرجة الأولى، وأوصت باتخاذ الاجراء القانوني الملائم بحقهما، كما أوصت اللجنة باتخاذ اجراء انضباطي بحق عنصر أمن بالزي المدني الذي اعتدى بالضرب على أحد المواطنين، وانزال عقوبات انضباطية بحق عدد من الضباط والافراد.

وأكدت أن متخذ القرار ومنفذه لم يراعِ الظرف السياسي وطبيعة موضوع الوقفة وطبيعة تنوع المشاركين ووجود أقارب الشهيد بمن فيهم والده، فيما كان الجثمان ما زال محتجزاً لدى سلطات الاحتلال، كما رأت أن الاعتداء على الصحفيين غير مبرر ولا حاجة له ولا يمكن قبوله بأي ظرف خاصة وأن مدير شرطة المحافظة شارك شخصياً بسحب الكاميرات من أحد الصحافيين.

وخلصت تحقيقات اللجنة إلى أن أداء الناطق الرسمي باسم الأجهزة الأمنية زاد من حالة الاحتقان والتوتير، وأضعف من مصداقية الرواية الرسمية، من خلال المبالغة في انكار التجاوزات الموثقة، وأوصت بضرورة الفصل بين منصب المفوض السياسي لقوى الأمن والمتحدث باسم الأجهزة الأمنية.

على الجانب الآخر، رصدت اللجنة أنه وبعد وصول قوات الشرطة الخاصة وبدء التدافع صدرت هتافات ذات مضمون تحقيري وتخويني من بعض  المشاركين الا أن البعض الآخر ممن شارك في الاعتصام نأى بنفسه عن هكذا هتافات.

وأضاف عضو لجنة التحقيق، المدير العام للهيئة المستقة عمار دويك أنهم استمعوا لحوالي 30 شاهداً، من بينهم قادة بالأجهزة الأمنية وصحفيين، كما اطلعت اللجنة على أوامر العمليات الداخلية في أجهزة الأمن وتسجيلات مصورة للأحداث.

وأكد دويك أن الخلل كان في الإدارة الميدانية قد يرد لسوء التقدير وعدم الأخذ بطبيعة المسيرة وحساسيتها، وعدم مراعاة قواعد استخدام القوة ” التدرج والضرورة والتناسب”، مشدداً على أن لا مبرر على التعامل بعنف مع الصحفيين.

 

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن