رئيس جامعة الأزهر بغزة: إنشاء 4 مبان جديدة بقيمة 34.2 مليون دولار

تستعد جامعة الأزهر في مدينة غزة خلال المرحلة المقبلة، لافتتاح وإنشاء عدد من الكليات والمباني الجديدة وسط قطاع غزة، بتمويل عربي.

وحول هذا الموضوع قال رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور عبد الخالق الفرا في حديث خص به وكالة ‘وفا’: ‘تجري الاستعداد على قدم وساق لافتتاح وانشاء أربعة أبنية في منطقة المغراقة وسط قطاع غزة، وفقا لأحدث التصاميم العمرانية  والتقنيات والمعايير والمواصفات العالمية الخاصة بالجامعات.’

وكشف الفرا، أن تكاليف هذه المباني الممولة من قبل المملكة العربية السعودية والمملكة المغربية وسلطنة عمان 34.2 مليون دولار أميركي.

انشاء أربعة أبنية بمواصفات عالمية

وتطرق رئيس جامعة الأزهر، بالتفصيل عن هذه الأبنية وهي (كلية الحسن الثاني للعلوم البيئية والزراعية) بتمويل من المملكة المغربية الشقيقة يبلغ 6.2 مليون دولار وبإشراف (وكالة بيت مال القدس الشريف) وسيتم افتتاحها قريباً، مشيرا الى انه جار الترتيب لزيارة وفد من الجامعة الى المملكة المغربية لوضع الترتيبات اللازمة لافتتاح هذا المبنى بما يليق بدور المغرب ملكا وحكومة وشعبا بدعم صمود الشعب الفلسطيني فوق أرضه.

وأعلن الفرا، أن الأيام القادمة ستشهد طرح عطاءين للبدء بتنفيذ المشروعين الآخرين وهما: مبنى كلية الآداب والعلوم الإنسانية ومبنى الاحتفال والأنشطة بتمويل كريم من (الصندوق السعودي للتنمية) بقيمة 24 مليون دولار.

وانتقل الفرا للحديث عن المشروع الرابع وهو مبنى كلية التربية (مسقط) بتمويل كريم من (الهيئة العمانية للأعمال الخيرية) بقيمة 4 ملايين دولار.

وأوضح رئيس جامعة الأزهر، أنه تم تخصيص 131 دونما من قبل الرئيس محمد عباس لإقامة مبان عليها لصالح الجامعة، لافتا الى أن ‘حكومة غزة السابقة’ استقطعت 42 دونما منها.

وتحدث الفرا عن نشاطات الجامعة وانجازاتها منذ نشأتها بقرار من الرئيس الشهيد ياسر عرفات في 1991، والتي أطلق عليها ‘جامعة الشعب الفلسطيني’.

تضم11 كلية منها الطب البشري والهندسة والصيدلة

وقال: ‘جامعة الأزهر تضم حاليا 11 كلية وهي كليات: كلية الطب البشري، كلية طب الأسنان، كلية الصيدلية، كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات، كلية العلوم الطبية التطبيقية، كلية العلوم، كلية الزراعة والبيئة، كلية الحقوق، كلية التربية، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، وكلية الشريعة.

مساع لاعتماد كلية للطب البيطري

وأضاف ان العمل جار لاعتماد كلية الطب البيطري من قبل هيئة الاعتماد والجودة النوعية في وزارة التربية والتعليم العالي، منوها الى ان لدى الجامعة العديد من الكليات تنفرد بها قاطبة دون غيرها من الجامعات الفلسطينية لا سيما بقطاع غزة.

15 ألف طالب وطالبة على مقاعد الدراسة

وأشار الى أن الجامعة 15 ألف طالب وطالبة على مقاعد الدراسة موزعين على كليات الجامعة المختلفة، لافتا الى وجود نخبة مميزة من العاملين في الجامعة قوامها 600 شخص بينهم نخبة من حملة الرتب العلمية العليا.

نواجه عجزا ماليا

وعن أهم المعيقات التي تواجه جامعة الأزهر، نبه الفرا من أن هناك صعوبات جمة وكبيرة تواجه الجامعة وفي مقدمتها شبح العجز المالي التراكمي والذي يلقي بظلاله على عمل ومسيرة الجامعة.

وأضاف، لا مورد مالي للجامعة الا رسوم الطلبة الذين نسبة كبيرة منهم غير قادرين على دفع رسومهم الدراسية بسبب الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها سكان قطاع غزة جرّاء الحصار الاسرائيلي المتواصل، منوها الى أن تقوم بالتخفيف عن الطلبة المحتاجين وتوفير مصادر ومساعدات مالية لهم.

وأشار الى قيام وفد من الجامعة مؤخرا، بزيارة الى دولة قطر الشقيقة وبحث مع العديد من الجهات الرسمية والمؤسسات سبل تقديم الدعم للطلبة غير القادرين على دفع الرسوم الجامعية.

الموازنة التشغيلية 15 مليون دينار أردني

وعن الموازنة التشغيلية للعام الدراسي 2014/ 2015 قدّر الفرا هذه الموازنة بحوالي 15 مليون دينار أردني، وأن رسوم الطلبة في الوضع الأمثل تتراوح ما بين 65% و70% من الموازنة والتي تفاقمت بعد الحروب والأوضاع الاقتصادية المتردية.

وعن خسائر الجامعة جرّاء العدوان الأخير على قطاع غزة، أعلن الفرا أن الخسائر بلغت 2.7 مليون دولار بعد قصف قوات الاحتلال لمباني الجامعة المختلفة.

وتمنى الفرا، على الرئيس محمود عباس أن يعطي توجيهاته الكريمة بإنشاء (صندوق دعم الطالب) بجامعة الأزهر لمساعدة الطلبة المحتاجين في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها أبناء شعبنا.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن