رصد 1.2 مليون دولار لمشروع استيطاني في سلوان

رصد 1.2 مليون دولار لمشروع استيطاني في سلوان

الوطن اليوم – وكالات: رصدت الحكومة الإسرائيلية 1.2 مليون دولار أمريكي لصالح مشروع استيطاني في بلدة سلوان، وسط مدينة القدس المحتلة، بالاشتراك مع جمعيات استيطانية.

وحسب صحيفة “هآرتس” العبرية ، ترصد ما تسمى بوزارة “القدس والتراث” الإسرائيلية 3 ملايين شيقل (821 ألف دولار أمريكي), بينما ترصد وزارة الثقافة 1.5 مليون شيقل (410 آلاف دولار).

وذكرت الموقع الإلكتروني للصحيفة أن المشروع الاستيطاني الجديد عبارة عن إقامة “مركز تراث” على أسماء يهود هاجروا من اليمن إلى فلسطين، نهاية القرن التاسع عشر.

وأضافت الصحيفة أن ما يسمى بوزير “القدس والتراث” زئيف ألكين، وويزة الثقافة ميري ريغف، يقودان المشروع، بالتعاون مع جمعيات استيطانية، بينها “عطيرت كوهانيم”.

وأوضحت أنه من المزمع بدء العمل في المشروع، الأربعاء المقبل، تحت حراسة أمنية مشددة من الشرطة الإسرائيلية.

وأفادت بأن المشروع الاستيطاني سيقام في مبنى تزعم السلطات الإسرائيلية أنه “كنيس قديم”، وهو محاذٍ لبؤرة استيطانية في قلب بلدة سلوان، يطلق عليها اسم “بيت يهونتان”.

وتطلق السلطات الإسرائيلية والجمعيات الاستيطانية على هذا المكان اسم “قرية اليمنيين”.

وتزعم أن مهاجرين يهود من اليمن أقاموا هذا الكنس عام 1881، وغادروه خلال أحداث “ثورة البراق”، عام 1929، وخلال الثورة الفلسطينية الكبرى 1936 – 1939.

وأصدرت محكمة إسرائيلية، عام 2015، قرارا بطرد عائلات فلسطينية من المكان، بزعم أنهم “غزاة” فيه، وأنه يعود إلى الوقف اليمني منذ عشرات السنين.

بينما تقول مؤسسات حقوقية فلسطينية إن العائلات الفلسطينية تسكن هذا المكان منذ عشرات السنين، قبل قيام إسرائيل على أراضٍ فلسطينية محتلة عام 1948. واقتحم مستوطنون، بقيادة “عطيرت كوهانيم”، المكان، عام 2015، بالتزامن مع طرد السلطات الإسرائيلية للعائلات العربية منه.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن