روسيا: اتهامات الأمم المتحدة لسوريا باستخدام الغاز السام دعائية

رئيس قسم الرقابة على التسليح في الخارجية الروسية ميخائيل أوليانوف
رئيس قسم الرقابة على التسليح في الخارجية الروسية ميخائيل أوليانوف

رفضت الخارجية الروسية الاتهامات، التي وجهتها الأمم المتحدة إلى سوريا باستخدام الغاز السام، ووصفتها بالدعائية.

وكان خبراء حقوقيون تابعون للأمم المتحدة قد حملوا، في وقت سابق، سلاح الجو السوري المسؤولية عن هجوم غاز السارين، الذي وقع يوم 4 أبريل (نيسان) الماضي في مدينة خان شيخون، والذي أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 83 شخصاً، وإصابة نحو 300 آخرين.

وقال رئيس قسم الرقابة على التسليح في الخارجية الروسية، ميخائيل أوليانوف إن “الوثيقة يمكن وصفها بأنها عمل هواة ودعائي لكن لا يمكن أبداً وصفها بأنها احترافية وغير منحازة”، وأضاف أن “معدي الوثيقة لم يتوجهوا أبداً إلى مكان الحدث، واكتفوا فقط بالاستناد إلى أقاويل شهود عيان”.

وصرح الدبلوماسي الروسي لوكالة أنباء إنترفاكس الروسية قائلاً إن “معدي الوثيقة تجاهلوا بالكامل احتمالية أن يكون الحادث مدبراً، ثمة شواهد عديدة تشير إلى ذلك”.

وتدعي سوريا وحليفتها روسيا، أنه تمت إصابة مستودع للغاز السام تابع للمعارضة في خان شيخون، غير أن تقرير الأمم المتحدة أوضح أن الضحايا تعرضوا للهجوم قبل الغارة المزعومة على المستودع بساعات.

يذكر أن طائرة قاذفة قنابل من طراز سوخوي كانت تحلق فوق المنطقة، ولا يستخدم هذه الطائرات إلا سلاح الجو السوري، ودلت شظايا القنابل على أنها مصنعة في الاتحاد السوفيتي السابق.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن