زورق عسكري إماراتي يختطف قارب صيد قطرياً تحت تهديد السلاح

زورق عسكري إماراتي يختطف قارب صيد قطرياً تحت تهديد السلاح

كشفت دولة قطر عن اختطاف زورق حربي إماراتي قارب صيد قطرياً ومن على متنه، وإجباره على الخروج من المنطقة الاقتصادية الخالصة القطرية تحت تهديد السلاح، معتبرة ذلك “جريمة خطف تُشكّل سابقة خطيرة”.

وبحسب ما ذكرت وكالة الأنباء القطرية الرسمية (قنا)، فجر اليوم الجمعة؛ فقد أبلغت دولة قطر مجلس الأمن الدولي والأمين العام للأمم المتحدة بقيام منظومة المراقبة البحرية القطرية، يوم الجمعة 19 يناير 2018، برصد زورق إماراتي، تم إنزاله من سفينة عسكرية، ودخول المنطقة الاقتصادية الخالصة القطرية، حيث قام باعتراض واختطاف قارب صيد قطري وعلى متنه سبعة صيادين وقبطان، جميعهم يحملون الجنسية الهندية، وإجباره على الخروج من المنطقة الاقتصادية الخالصة القطرية ودخول المنطقة الاقتصادية الخالصة الإماراتية تحت تهديد السلاح.

جاء ذلك في رسالة وجهتها السفيرة علياء أحمد بن سيف آل ثاني، المندوبة الدائمة لدولة قطر لدى الأمم المتحدة، إلى أمين عام الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، وإلى السفير كاريل فان أوستريم، رئيس مجلس الأمن الدولي لهذا الشهر.

واعتبرت الرسالة الحادثَ “جريمة خطف متكاملة الأركان، وتُشكّل سابقة خطيرة وانتهاكاً للأعراف الدولية”. وقالت: “إن دولة قطر تدين وتشجب بشدة مثل هذا التصرف الإماراتي الذي يعد خرقاً للقانون الدولي والاتفاقيات والمواثيق الدولية ذات الصلة”.

كما حمّلت الرسالة دولة الإمارات العربية المتحدة المسؤولية الكاملة عن سلامة وأمن أفراد طاقم الصيد القطري، مناشدة المجتمع الدولي للضغط على دولة الإمارات للالتزام بالمبادئ والاتفاقيات الدولية واحترامها، وتحرير أفراد الطاقم وإعادة قارب الصيد وأية ممتلكات محتجزة.

يأتي ذلك في الوقت الذي كشفت قناة “الجزيرة” القطرية، الخميس، عن رابع حالة اختراق لطائرة عسكرية إماراتية للمجال الجوي القطري.

ونقلت القناة عن مصادر لم تحددها أن طائرة نقل عسكرية إماراتية اخترقت الأجواء القطرية يوم الأحد الماضي (4 مارس).

وبينت أن “الطائرة الإماراتية كانت متجهة من أبوظبي للكويت عندما دخلت المجال الجوي القطري دون تصريح من السلطات القطرية”.

وأشارت القناة إلى أن “مقاتلات قطرية اعترضت الطائرة الإماراتية بعد أن حاولت التواصل معها دون رد من الطاقم”.

وسُجلت، شهري ديسمبر ويناير الماضيين، 3 حوادث اختراق للمجال الجوي القطري من قبل الطائرات الإماراتية، أبلغت على إثرها الدوحة مجلس الأمن، محذّرة من تكرار الأمر.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن