سلطنة عمان: الاتفاق مع إيران حول برنامجها النووي “إنجاز تاريخي”

5454

أحمد المصري / الأناضول

اعتبرت سلطنة عمان، الاتفاق الإطاري بين دول مجموعة دول “5+1″ وإيران حول برنامج طهران النووي “إنجاز تاريخي”، مشيرة إلى أنه سيقود لاتفاق نهائي من شأنه “فتح مرحلة جديدة نحو مزيد من الأمن والاستقرار إقليمياً ودولياً”.

جاء ذلك في بيان أصدرته وزارة الخارجية العُمانية، ونشرته وكالة الأنباء العمانية الرسمية، اليوم الجمعة.

وقالت الخارجية، في بيانها، إن “سلطنة عمان تابعت باهتمام بالغ النتائج الإيجابية التي أدت إلى اتفاق إطاري بين القوى الست الكبرى والجمهورية الإسلامية الإيرانية حول برنامج إيران النووي الذي تم الإعلان عنه الليلة الماضية في مدينة لوزان بسويسرا”.

وأضافت: “السلطنة تشارك جميع الدول والشعوب هذه الفرحة الغامرة بهذا الاتفاق التاريخي الذي سوف يشكل مرحلة أساسية ومهمة على درب اتفاق نهائي بحلول 30 يونيو(حزيران) القادم، والذي من شأنه أيضاً أن يفتح مرحلة جديدة نحو مزيد من الأمن والاستقرار إقليمياً ودولياً”.

وأعربت السلطنة عن “تقديرها الكبير للدول الست الكبرى وإيران على الإنجاز التاريخي للاتفاق المشار إليه، والتفاهم والمسؤولية الأمينة التي تحلى بها المتفاوضون كافة خلال الأيام والسنوات الماضية “.

يذكر أن إيران، ومجموعة (5+1) عقدوا عدة جولات من المفاوضات على طريق التوصل لهذا الاتفاق، إحداها عقد في سلطنة عمان في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وأمس الخميس، أعلن مسؤولون غربيون التوصل، في لوزان السويسرية، إلى اتفاق على خطوط عريضة مع إيران، يمهد لاتفاق نهائي، يشمل رفع للعقوبات (لم يتبين بعد آلياتها)، وتعليق عمل أكثر من ثلثي قدرات التخصيب الإيرانية الحالية ومراقبتها 10 سنوات.

وتضم مجموعة (5+1)  الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي (أمريكا، وروسيا، وبريطانيا، وفرنسا، والصين) بالإضافة إلى ألمانيا.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن